دراسة: الغذاء الصحي والرياضة يقيان من الزهايمر

DR

في 19/08/2016 على الساعة 09:30

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن اتباع نظام غذائي صحي، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يلعب دورا مهما في الوقاية من الزهايمر.

 وأوضحت الدراسة، التي أعدها باحثون بجامعة كاليفورنيا ونشرت في الدورية الأمريكية لطب الشيخوخة والطب النفسي، أن أسلوب الحياة الصحي من شأنه أن يحد من تراكم لويحات لزجة في الدماغ تسمى بروتين "أميلويد"، المسؤولة عن ظهور أعراض الزهايمر.

وأضافت الدراسة أن لويحات بروتين "أميلويد" تتراكم في الدماغ، قبل سنوات عديدة من ظهور أعراض مرض الزهايمر، الذي يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك.

ولرصد العلاقة القائمة بين تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والحد من الزهايمر، تابع الباحثون حالة 44 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 85 عاما، بينهم 24 شخصا كانوا يعانون من ضعف الذاكرة، والباقي يعاني من الضعف الإدراكي المعتدل.

وخلصوا، في هذا الإطار، إلى أن أتباع أسلوب الحياة الصحي الذي يقوم على الأغذية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام، ساهم بشكل كبير في الحد من تراكم لويحات بروتين "أميلويد".

وشددوا على أن النظام الغذائي الصحي يجب أن يعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، إلى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء.

تحرير من طرف عبير
في 19/08/2016 على الساعة 09:30