فضيحة.. غابة جديدة بطنجة تتعرض للتدمير والعمدة يؤكد:"والله ما فراسي الرخصة"

DR

في 01/05/2017 على الساعة 21:53

بعد اقل من شهرين على فضيحة تدمير غابة دنابو بمنطقة الرميلات بمدينة طنجة، تتوجه الانظار من جديد الى ما ستسفر عنه فضيحة جديدة تعيش فصولها هذه المرة غابة الرهراه بمنطقة مسنانة غرب المدينة.

ووضعت يافطة البدئ في اشغال انشاء نادي للفروسية وسط الغابة وهي الاشغال التي من المنتظر ان تليها عمليات قطع للاشجار قد تصل الى تدمير نحو 280 شجرة بالغابة التي تعد واحدة من بين المتنفسات الطبيعية بالمدينة.

وتوضح الصور التي عاينها موقعle360 حجم الكارثة البيئية التي ستتسبب فيها اشغال انجاز هذا المشروع خصوصا وان الامر يتعلق بتدمير مساحة تفوق 10 هكتارات من المجال الغابوي بغابة الرهراه وهي الغابة التي نادت الفعاليات الجمعوية قبل سنوات بحمايتها ووضعها خارج المشاريع العقارية التي تنجز بالمدينة.

وفي الوقت الذي غاب فيه تدخل السلطات المحلية بالمنطقة لتوقيف انجاز المشروع وسط غابة تعد محمية طبيعية لمدينة البوغاز، تشير اللوحة التي تم وضعها بمكان انجاز المشروع الى ان الرخصة تعود لسنة 2014، وهو الامر الذي وصفه فاعلون بالخطير لكون القانون يلزم انجاز اي مشروع بان تكون الرخصة الممنوحة اليه لا تتعدى سنة فقط.

عمدة المدينة البشير العبدلاوي نفى في تصريح لموقع le360، علمه بانجاز المشروع، مؤكدا انه سيتحرى امر الرخصة الممنوحة، وما اذا تم تقديم الملف من جديد لانجاز رخصة جديدة، خصوصا وان تمرير المشروع والرخصة كان في عهد العمدة السابق فؤاد العماري.

وقال البشير العبدلاوي" لا علم لي لحد الساعة بمعطيات المشروع ولا الملف، لكون امر توقيع الرخص تتكلف به نائبتي كريمة افيلال ".

الفاعل الجمعوي عبد العزيز الجناتي عن مرصد حماية البيئة والماثر التاريخية قال في تصريح لle360 "الموضوع ليس بجديد بحيث نبه المرصد مرارا عبر مختلف تقاريره و أدبياته ان اي محاولة لفسح غابة الراهراه في وجه التعمير و اقامة مشاريع استثمارية غير مرحب بها".

واضاف الجناتي في هذا السياق"الانتشار المتنامي للمباني العشوائية بغابة الرهراه،و احتمالية نقل ملعب الفروسية لها، سيزيد من الضغط عليها مما يهددها بالاندثار في لمح البصر، و هو امر مرفوض اطلاقا و يشكل تهديدا للامن البيئي و اغتصاب لحق الاجيال اللاحقة".

من جهته عبد المنعم الرفاعي الفاعل الحقوقي و رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بطنجة اكد بدوره ان مواصلة تدمير القطاع الغابوي بمدينة طنجة وصمة عار ويجب وقف نزيف ما تتعرض له الغابات بالمدينة ، وقال في تصريح لموقع Le360 "ان غياب المراقبة و المحاسبة من طرف الهيئات المعنية بالقطاع الغابوي بطنجة لا يمكن الا ان يساهم في كارثة بيئية" .

واضاف الرفاعي في ذات السياق " الامر ياتي بعد ان اطمأن هذا الغياب المقاولين العقاريين و المستثمرين بأن غابات مدينة طنجة رهن إشارتهم و بأسهل الطرق بحيث تمنح الرخص من أجل اقامة المشاريع بكل يسر رغم ان اجراءات استغلال الغابات من طرف الخواص جد معقدة و تتطلب تدخل العديد من المصالح المختصة".

تجدر الاشارة الى انه وفي دورة يناير 2014 صادق مجلس مدينة طنجة برئاسة فؤاد العمري العمدة السابق ،بالإجماع على ترحيل نادي الفروسية من مكانه الحالي بمنطقة "بوبانة" إلى غابة الرهراه، وتجميد البناء فوق وعائه العقاري.

وخلال تلك الفترة دعا مستشارو حزب العدالة والتنمية وعلى راسهم العمدة الحالي البشير العبدلاوي الى إلزام الشركة المالكة للعقار بعدم قطع الأشجار وتحديد مساحة البناء بنسبة 30 في المائة من المساحة الإجمالية للوعاء العقاري، وإبقاء المنطقة مفتوحة كمتنزه طبيعي للعموم.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 01/05/2017 على الساعة 21:53