النواب يصادقون بالإجماع على قانون إنتاج الطاقة الكهربائية وهذه مضامينه

DR

في 20/12/2022 على الساعة 11:35

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية عقدها اليوم الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 82-21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.

وقالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون إن هذا النص يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تسريع الانتقال الطاقي لتحقيق التنمية المستدامة، خصوصا بعد جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم الثلاثاء 22 نونبر 2022، "وذلك باعتماد مقاربة مستدامة في كافة القطاعات بهدف تطوير الاقتصاد الوطني منخفض الكربون وتحسين قدرته التنافسية وخلق مناخ ملائم للاستثمار والرفع من جاذبية القطاع من أجل خفض الفاتورة الطاقية للمواطن و الفاتورة الطاقية للبلاد".

وأكدت المسؤولة الحكومية أن هذا المشروع سيمكن من خلق فرص تشغيل جديدة في ميادين التصميم والإنجاز وخاصة في ميادين استغلال وصيانة محطات الإنتاج "مما سيمكن من خلق ديناميكية اقتصادية إيجابية"، مؤكدة أن هذه الميادين "هي التي تعتبر القاطرة الحقيقية للتشغيل اللائق في قطاع الطاقة والمعادن".

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي قد ذكرت أن هذا المشروع جاء لمواجهة تحديات نشاط الإنتاج الذاتي المتعلقة بوجود فراغ قانوني، ووجود منشآت للإنتاج الذاتي دون تأطير قانوني، وعدم إمكانية الإنتاج الذاتي للكهرباء إلا على مستوى شبكة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا محدودية القدرة المسموح بها للإنتاج الذاتي مما ساهم في بطء وتيرة مشاريع الإنتاج الذاتي للكهرباء في بلادنا.

ويهدف هذا المشروع قانون إلى تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي كيفما كان مصدر الإنتاج، وكيفما كانت طبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة، مع ضمان سلامة وأمن شبكة الكهرباء الوطنية، والحرص على احترام مبادئ الشفافية وعدم التمييز بين كافة المتدخلين.

ويحمل النص القانوني مستجدات لم يسبق التطرق إليها في إطار القوانين السابقة المنظمة لهذا القطاع، والتي تتمثل بالأساس بالسماح للأشخاص الذاتيين أو الاعتباريين الخاضعين للقانون العام والخاص بالإنتاج الذاتي مع بعض الاستثناءات بالنسبة لمسيري الشبكات ومطوري الخواص في إطار القانون المتعلق بالطاقات المتجددة والإنتاج التعاقدي للكهرباء، وذلك تبنيا لمبدأ الحياد وإعطاء الفرصة للمواطنين والمقاولات الصغرى والمقاولات المتوسطة والكبرى من أجل تصوير الإنتاج الذاتي.

وتم التركيز في النص القانوني على مبدأ امتلاك منشأة للإنتاج الذاتي من طرف المستهلك الذاتي أو حق التصرف فيها، وكما سبقت الإشارة، فإن هذا القانون يسمح بالإنتاج الذاتي بجميع قدرات ومصادر الإنتاج بجميع الشبكات وإعطاء حق الولوج إليها.

كما نص هذا المشروع على تزويد منشآت الإنتاج الذاتي بالعدادات الذكية بهدف احتساب الطاقة الكهربائية المسحوبة، وعلى إمكانية بيع فائض الإنتاج الذاتي لمسيري جميع الشبكات الكهربائية بعدما كان مقتصرا فقط على شبكة المكتب.

تحرير من طرف عبير
في 20/12/2022 على الساعة 11:35