بعد جدل قميص "الزليج".. شركة "أديداس" تعتذر للمغاربة

DR

في 14/10/2022 على الساعة 09:30

قدمت شركة "أديداس" اعتذارها للشعب المغربي والصناع التقليديين المغاربة، صباح الجمعة 14 أكتوبر 2022، على خلفية قضية قميص "الزليج" الذي صممته للمنتخب الجزائري.

وحسب ما جاء في بيان للشركة الألمانية، نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، فقد جرت مناقشات بناءة بين "أديداس" ووزارة الشباب والثقافة المغربية، تم التوصل من خلالها إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قضية قمصان كرة القدم الخاصة بالمنتخب الجزائري، والتي خلقت جدلا كبيرا، مؤخرا.

وأكدت "أديداس" من خلال بيانها على أن "تصميم قميص الجزائر مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج، وأن الشركة لا نية لها في الإساءة لأي جهة كانت".

كما أبدت الشركة الألمانية احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية، إذ تأسفت للجدل الدائر حول هذه القضية.

وفي السياق ذاته، أشارت إلى أنها تعترض على أي عمل من شأنه الاستيلاء الثقافي والمساس بالإرث التاريخي للأمم والشعوب.

© Copyright : DR

وتعليقا على هذا الموضوع، قال مراد العجوطي، المحامي المكلف بهذا الملف من طرف وزارة الثقافة، إن "هاته القضية بينت لنا بالملموس أهمية حماية الثرات الثقافي المغربي، الذي يشهد على عظمة حضارة ضاربة في عمق التاريخ والدور المحوري الذي يلعبه المغرب في المنطقة كبلد رائد في الدفاع عن الثرات الثقافي الإنساني اللامادي، في مواجهة محاولات الاستيلاء و الاستحواذ الثقافي".

هذا، وحسب ما نشره Le360 في خبر سابق، كانت وزارة الثقافة والشباب والاتصال قد وجهت إنذارا قضائيا للشركة الألمانية، على خلفية قيام هذه الأخيرة باستخدام "الزليج" المغربي في قميص المنتخب الجزائري، حيث اعتبرت الوزارة هذا الأمر "استيلاءً ثقافيا على مكون مغربي تاريخي خالص، وتطاولا على جزء مهم من التراث الوطني"، وفق نص مضمون الإنذار.

وطالبت الوزارة، حينها، بسحب هذه المجموعة من القمصان الرياضية المشار إليها في غضون 15 يوما من استلام الإنذار، أو تخصيص بيان صحفي يبين أن التصاميم المستعملة في هذه القمصان الرياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي. وهو الشئ الذي امتتلت له "أديداس" من خلال بيانها صباح اليوم الجمعة.

تجدر الإشارة إلى أن قطع الخزف الملون، ظهرت لأول مرة في المغرب في القرن العاشر، والنماذج الموجودة في قصر المشوار بتلمسان مستوحاة من المغرب، وشوهدت لأول مرة في المدرسة البوعنانية في فاس ومدرسة الزاوية شالة. حيث أن الأنماط المستخدمة في تصميم القميص الخاص بكرة القدم، مستوحاة من الأنماط الموجودة في المعالم الأثرية لمدينة فاس وموقع شالة، المدرَجين في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وعلى خلفية هذه المعطيات وأخرى، بات "الطلاق" بين شركة "أديداس" والاتحاد الجزائري لكرة القدم بات وشيكا، وهو الأمر الذ أكده رئيس الاتحاد جهيد زفيزف، في تصريحات صحفية، حيث قال "إن الـ"فاف" في طريقه إلى التعاقد مع شركة جديدة للملابس الرياضية" خلفا لـ"أديداس".

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 14/10/2022 على الساعة 09:30