رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يحل بالمغرب الإثنين المقبل

رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي

رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي . DR

في 16/07/2022 على الساعة 15:30

من المرتقب أن يحل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بالمغرب يوم الإثنين 18 يوليوز 2022، حيث ستكون هذه أول زيارة يقوم بها قائد عسكري إسرائيلي بهذه الرتبة إلى المملكة المغربية.

وحسب ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية، فإن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، سيقوم بأول زيارة رسمية له إلى المغرب، يوم الإثنين المقبل.

وأضافت المصادر ذاتها، أن هذه الزيارة الرسمية من شأنها أن تساهم في تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وفي هذا السياق، كانت الشراكة بين المغرب وإسرائيل قد خطت خطوة جديدة، في 24 نونبر 2021، بتوقيع اتفاق تاريخي بين وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، ونظيره المغربي عبد اللطيف لوديي.

كما قام، في مارس الماضي، وفد من الجيش الإسرائيلي بزيارة رسمية إلى المغرب، توجت بتوقيع عدة اتفاقات تعاون عسكري، أهمها التفكير في إنشاء لجنة مشتركة، كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال صناعة الطيران المدني، بالتوازي مع المهمة العسكرية.

هذا، ويأتي الإعلان عن زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بعد يوم واحد من إقدام السلطات الإسرائيلية على فتح دون انقطاع للمركز الحدودي "ألنبي / الملك حسين"، الذي يربط الضفة الغربية والأردن، وذلك بفضل وساطة مباشرة للمملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس.

هذه الخطوة، جعلت وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي توجه الشكر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على التزامه وجهوده المستمرة لتعزيز السلام والازدهار في الشرق الأوسط.

تحرير من طرف جواد
في 16/07/2022 على الساعة 15:30