هذه خلاصات اجتماع أعضاء منتدى كفاءات إقليم تاونات بوزير الشباب والثقافة

"منتدى كفاءات إقليم تاونات" يجتمع مع بنسعيد

"منتدى كفاءات إقليم تاونات" يجتمع مع بنسعيد . DR

في 05/05/2022 على الساعة 13:48

عقد وفد يمثل "منتدى كفاءات إقليم تاونات" مع محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب و الثقافة والتواصل يوم الأربعاء 04 ماي 2022 بمقر الوزارة -قطاع الشباب- بالرباط، خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في مجالي الشباب والثقافة.

وبعد كلمة ترحيبية للوزير، تناول الكلمة ادريس الوالي المنسق العام للمنتدى، الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين ومهن أخرى، مقدما نظرة موجزة عن المنتدى والأهداف والغايات الأساسية من تأسيسه.

وأبرز الوالي البعد الرمزي للمكون الثقافي لإقليم تاونات والحاجة الماسة والملحة للنهوض بالشأن الثقافي التاوناتي في كافة تجلياته المحلية، وضرورة إيلاء عناية خاصة للموروث الثقافي المتنوع بالإقليم، مشيرا إلى الإكراهات التي تعيق تطوير البنى الثقافية بالإقليم.

وقدم المنسق العام للمنتدى، عدة مطالب للوزير من شأنها تطوير البنى الثقافية بالإقليم، بداية ب إعادة فتح مندوبية وزارة الثقافة بتاونات، وترميم وتأهيل قصبة أمركو بجماعة مولاي بوشتى الخمار بقرية أبا محمد باعتبارها موقعا أثريا تاريخيا عريقا، إلى جانب الإسراع في إخراج مشروع المركب الثقافي بمدينتي تاونات وغفساي، والمساهمة في دعم وتشجيع الأنشطة والتظاهرات الثقافية بالإقليم على رأسها:مهرجان الفروسية بتيسة، ومهرجان الطقطوقة الجبلية بتاونات، ومهرجان الزيتون بغفساي، ومهرجان السنوسية بقرية أبا محمد، ومهرجان التين بتاونات.

وطالب الوالي بإحداث مركز للتعريف بتراث التبوريدة بمدينة تيسة، يكون مزار دائم تعرض فيه مختلف مكونات تراث التبوريدة، وتجهيز دور الشباب بالإمكانيات اللازمة والكافية على مستوى الموارد البشرية والتجهيزات، مع دعم المكتبات بمختلف مراكز الدوائر الخمس بتاونات وغفساي وقرية با محمد وتيسة وطهر سوق، إضافة إلى دعم فكرة منتدى كفاءات تاونات المتعلقة بتنظيم "ملتقى تاونات للثقافة والفنون" المزمع تنظيمه في شهر يوليوز المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن "منتدى كفاءات إقليم تاونات" الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 800 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.

تحرير من طرف عبير
في 05/05/2022 على الساعة 13:48