بنكيران يشق المعارضة

عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية

عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية . DR

في 19/04/2022 على الساعة 21:30

شهدت المعارضة تصدعا، في سابقة من نوعها في تاريخ العمل السياسي بالمغرب، بسبب عدم وضوح موقف قادة "بيجيدي" إزاء حكومة عزيز أخنوش.

وحسب ما أوردته يومية "الصباح" في عددها الصادر ليوم الأربعاء 20 أبريل، استنادا إلى مصادرها، فإن عبد الإله بنكيران، أمين عام "بيجيدي" أشعل نيران الغضب بين قادة المعارضة، بسبب تصريحاته السياسية غير المفهومة حول حكومة عزيز أخنوش، وفي الوقت نفسه تهجمه على قيادة الاتحاد الاشتراكي، وعلى طريقة اشتغال المعارضة.

وذكرت الصحيفة أن قادة المعارضة استاؤوا من تصريحات بنكيران في تجمعات خطابية بمختلف الأقاليم، والتي التمس فيها من قيادة الحزب، عدم التسرع في انتقاد الحكومة، واعتبار الحرب الروسية الأوكرانية، وتقلبات الأسعار، سببا في غلاء المواد الاستهلاكية الأساسية بالسوق الوطنية، وهي المواقف الهادئة التي تختلف عن مضامين بعض بلاغات الأمانة العامة لحزب "المصباح" التي تهاجم الحكومة، بين الفينة والأخرى.

وأضافت الصحيفة أن بعض قادة المعارضة ردوا على تصريحات بنكيران، حينما کرر أن حزبه يرفض أن يكون ضمن "جوقة المعارضة" لقول أي شيء وبأي طريقة لانتقاد وزراء حكومة أخنوش، إذ اعتبرها قادة التقدم والاشتراكية، انتقاصا من قيمة باقي مكونات المعارضة، وتشويشا على التنسيق البرلماني، وضربا لمصداقية العمل المؤسساتي.

وفي هذا السياق، تضيف الصحيفة، فإن رشيد حموني، القيادي في حزب "الكتاب"، هاجم زعيم الإسلاميين بنكيران، وأخبر عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لـ"بيجيدي" بمجلس النواب، بأن تصريحات أمينه العام تثير أكثر من علامة استفهام، وتؤثر سلبا على عمل المعارضة.

وأوردت الصحيفة أن بنكيران غضب بشكل كبير على قادة حزب "الكتاب" حينما علم بالانتقادات الحادة التي عبر عنها رشيد حموني، كما امتعض من انتقاد قيادة الاتحاد الاشتراكي له، وعلم أن طريقته في الكلام ستكون سببا في تفجير فرق المعارضة من الداخل.

من جهة أخرى، التمس إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، من نواب فریقه قطع العلاقة بنواب العدالة والتنمية، لأن بنكيران تهجم على قيادة "الوردة" في أغلب خرجاته التنظيمية بمختلف جهات المغرب، وأن معارضته "شعبوية" وتنهل من قاموس السب والشتم، والقدح في الأشخاص وادعاء أن "البيجيديين" وحدهم من لهم الحق وأنهم دائما على صواب، مشيرا إلى أن بوانو اضطر إلى عقد ندوة صحفية، لوحده، دون باقي مكونات المعارضة لإثارة ملف.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 19/04/2022 على الساعة 21:30