على بعد يومين من المؤتمر.. لجنة التأديب تعتبر شباط خارج حزب "الزيتونة"

DR

في 24/03/2022 على الساعة 15:00

أعلنت اللجنة التأديبية التابعة للأمانة الإقليمية لحزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس أن حميد شباط يعتبر منسحبا من الحزب، بسبب تغيبه عن موعد جلسة التأديب يوم الأربعاء 23 مارس 2022. وذلك على بعد يومين من انعقاد المؤتمر الوطني السادس لحزب "الزيتونة" بمدينة العيون.

وقالت اللجنة المذكورة، إنها "اجتمعت يوم الأربعاء 23 مارس 2022، للإنصات إلى حميد شباط في ما نسب إليه من تهم تتعلق بعدم امتثاله لمبادئ حزب جبهة القوى الديمقراطية ومقتضياته القانونية والتنظيمية".

وأوضحت اللجنة في محضر لها، حصل Le360 على نسخة منه، أنه "بعد مرور أكثر من أربعين دقيقة على موعد الجلسة، وعدم حضور المعني بالأمر قررت اللجنة أن تغيبه يعتبر بمثابة انسحاب من الحزب بكل ما يترتب عن ذلك قانونا".

وفي المقابل، وكرد فعل من حميد شباط، قام هذا الأخير برفقة بعض من أتباعه في الحزب، يوم الأربعاء 23 مارس 2022، بتقديم مراسلة إلى والي جهة فاس مكناس، وذلك من أجل الطعن في عدم قانونية الأمانة الإقليمية بفاس التي تم الإعلان عنها في 2 مارس 2022.

وأورد الموقعون على الرسالة البالغ عددهم 11 من المنتخبين في المراسلة، "يتشرف السادة المنتخبون المذكور أسماءهم أسفله، أن يتوجهوا إلى سيادتكم قصد إخباركم أنه بلغ إلى علمهم أن هناك بعض الأشخاص يدعون كونهم يمثلون الأمانة الإقليمية لحزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس". وأكد أصحاب المراسلة أنهم "لم يسبق استدعائهم أو مشاركتهم أو انتخابهم في أي تنظيم بهذا الاسم والصفة وحتى إن كان فإنه لايمثلهم ولا تلزمهم قراراته".

وأضاف الموقعون على المراسلة، أن هذا الإدعاء يعد مجانبا للصواب والقانون، وذلك طبقا للمادة 20 من القانون الأساسي للحزب، والمادة 30 من نظامه الداخلي، مؤكدين على أنهم عازمون على اتخاذ الخطوات القانونية والقضائية للطعن في شرعية ومشروعية هذا التنظيم".

وتجدر الإشارة إلى أن الأمين العام لحزب الزيتونة، مصطفى بنعلي، كان قد أصدر في أواخر شهر فبراير المنصرم، قرارا يقضي بسحب التفويض من السياسي حميد شباط كأمين عام جهوي للحزب بجهة فاس مكناس، وكزعيم التكتل من أجل الوطن بفاس.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 24/03/2022 على الساعة 15:00