غليان يسبق مؤتمر حزب "الزيتونة" بسبب شباط

حميد شباط

حميد شباط . DR

في 23/02/2022 على الساعة 22:00

يعيش حزب جبهة القوى الديمقراطية على وقع غليان كبير إثر إصدار الأمين العام للحزب، مصطفى بنعلي، قرارا يقضي بسحب التفويض من السياسي المثير للجدل حميد شباط كأمين عام جهوي للحزب بجهة فاس - مكناس وكزعيم التكتل من أجل الوطن بفاس، في وقت يسود نوع من التعتيم والصمت حول حيثيات هذا القرار.

ويواجه الأمين العام للحزب، مصطفى بنعلي، انتقادات من طرف بعض الأعضاء، خصوصا الموالين لحميد شباط، سواء بمدينة فاس أو مراكش الذين راسلوا الأمين العام للحزب معلنين عن رفضهم لقرار سحب التفويض من شباط.

خالد اليحياوي، رئيس فريق الزيتونة بجماعة فاس، وصف قرار إعفاء حميد شباط بـ"الباطل"، وقال في رسالة إلى مصطفى بنعلي إن "القرار يضرب في الضوابط القانونية والمسطرية المنصوص عليها في النظام الأساسي والقانون الداخلي للحزب".

وذهب اليحياوي إلى حد اعتبار القرار المذكور "ستكون له عواقب وخيمة على الأداء الحزبي محليا، جهويا، ووطنيا، سيما وأن الحزب على أبواب المؤتمر الوطني الذي لا تفصلنا عنه سوى أسابيع معدودة".

وعبر صاحب الرسالة عن "استيائه واستغرابه" من القرار الذي وصفه بـ"الانفرادي والجائر"، مشيرا إلى أن "شباط عزز صفوف الحزب إلى جانب نخبة من الأطر والكفاءات السياسية محليا جهويا ووطنيا، والذي شكل إضافة سياسية نوعية، جعلت الحزب يرقى إلى مستوى متقدم في المشهد السياسي المحلي والوطني بفعل النتائج الهامة التي حققها على مستوى الانتخابات المحلية والجهوية والبرلمانية في ظرف وجيز".

من جانبه، وصف أحمد المنصوري، عضو الأمانة العامة لحزب الزيتونة والأمين العام الجهوي للحزب بجهة مراكش - أسفي، القرار بـ"الجائر والانفرادي" والذي لا يرتكز على أي أساس قانوني أو واقعي.

وطالب المنصوري في رسالته الموجهة إلى الأمين العام للحزب بالتراجع عن قراره "الانفرادي" الذي اعتبره بـ"لا قانوني" الذي يضرب الديمقراطية الداخلية والديمقراطية عموما.

ويأتي هذا الغليان بحزب الزيتونة بعد سحب الأمين العام للحزب التفويض من شباط كأمين عام جهوي للحزب بجهة فاس - مكناس، في الوقت الذي يلف الكثير من الغموض هذه القضية وملابسات هذا القرار "المفاجئ"، خصوصا أنه سبق للحزب أن أصدر بلاغا يوم السبت الماضي نفى فيه الخبر، لافتا إلى أن الأمر لا يعدو كونه "أخبارا زائفة".

وعلاقة بالموضوع، أكد مصدر من حزب جبهة القوى الديمقراطية صحة خبر إعفاء شباط من منصب الأمانة العامة الجهوية بجهة فاس - مكناس، مشيرا إلى أن القرار أملته التصرفات والخروقات التي ارتكبها حميد شباط طيلة توليه لأمور الأمانة العامة الجهوية بفاس - مكناس منذ التحاقه وترشحه باسم الحزب في انتخابات 8 شتنبر 2021.

وفي انتظار إصدار بلاغ رسمي يوضح حيثيات إعفاء شباط يبقى الغموض سيد الموقف، مع العلم أنه لم تسرب ولم تنشر لحدود الساعة أي وثيقة تؤكد قرار الإعفاء باستثناء الرسالتين المشار إليهما اللتين تطرق أصحابهما لقرار سحب التفويض من حميد شباط.

وتجدر الإشارة أن حزب جبهة القوى الديمقراطية بصدد التحضير لمؤتمره السادس المزمع عقده يومي 26 و27 من شهر مارس المقبل.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 23/02/2022 على الساعة 22:00