مطالب تقسيم تارودانت إلى إقليمين تصل قبة البرلمان

DR

في 03/02/2022 على الساعة 16:00

رفعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، الخميس 3 فبراير 2022، ملتمسا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، للعمل على تقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين.

وحسب المراسلة التي وقعتها كل من النائبين البرلمانيين نعيمة الفتحاوي وابراهيم اجنين، فإن إقليم تارودانت بالتقسيم الترابي الحالي يعد الأكبر على الصعيد الوطني، إذ يضم 89 جماعة، 7 جماعات حضرية و82 جماعة قروية، ويمتد من عمالة إنزكان أيت ملول غربا (جهة سوس ماسة)، إلى إقليم ورزازات شرقا (جهة درعة تافيلالت)، ومن إقليم طاطا جنوبا إلى الأقاليم الجنوبية لجهة مراكش آسفي شمالا.

وأضاف المصدر ذاته، أن عدد سكان الإقليم يصل لقرابة 900 الف نسمة حسب الإحصاء العام للسكان 2014، وتشكل جبال الأطلسين الكبير والصغير الوعرة معظم مساحته، ما يجعل الساكنة تجد صعوبة في الوصول إلى مركز الإقليم بمدينة تارودانت.

هذه التحديات والإكراهات، يشير المصدر، أفرزت مطالبا بتقسيم هذا الإقليم إلى عمالتين لتقريب المرافق اللا مركزية والمصالح اللا ممركزة من المواطنين ومن المؤسسات العمومية بشتى الجماعات الترابية.

والتمس النائبان البرلمانيان من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، العمل على تقسيم تارودانت إلى إقليمين من أجل تحقيق عدالة مجالية وترابية تنصف ساكنة هذا الإقليم الشتسع، على حد تعبير المصدر ذاته.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 03/02/2022 على الساعة 16:00