رئيس الحكومة: سنعد مخططا لتجويد خدمات الخيريات ودور العجزة

سعد الدين العثماني

سعد الدين العثماني . DR

في 10/05/2021 على الساعة 16:00

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية «منكبة على إعداد مخطط شامل يرمي إلى تجويد الخدمات المقدمة بالمؤسسات الرعاية الاجتماعية».

العثماني الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين 10 ماي 2021، خلال الجلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة ذكر أنه «في إطار ملائمة مؤسسات الرعاية الاجتماعية مع مقتضيات القانون رقم 65.15 المتعلق بهذه المؤسسات، فإن الوزارة الوصية منكبة على إعداد مخطط شامل يرمي إلى تجويد الخدمات المقدمة بهذه المؤسسات من خلال تأهيل مواردها البشرية وبنياتها التحتية، سترصد لتنفيذه الموارد المالية الضرورية، وذلك بالموازاة مع إعداد النصوص التنظيمية اللازمة لدخول القانون حيز التنفيذ».

وتابع المصدر ذاته، أن عدد مؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة وفق مقتضيات القانون رقم 14.05، وصل إلى غاية نهاية أبريل 2021، 1196 مؤسسة، يستفيد من خدماتها 105.736 مستفيدة ومستفيد. 

وأضاف العثماني، أنه «في إطار تقنين مزاولة مهن العمل الاجتماعي وتطويره، سبق لمجلس الحكومة أن صادق، في مايو 2020، على القانون رقم 45.18 المتعلق بالعاملين الاجتماعيين، المنظم لمهنة العامل الاجتماعي، وتحديد شروط ممارستها، والصلاحيات الموكلة للعاملين الاجتماعيين، وشروط مزاولتهم لهذه المهن، وهو المشروع المعروض على مصادقة مجلس النواب».

وأكد العثماني أنه سيتم العمل على تطوير منظومة التكوين وإعداد برامج للتكوين التأهيلي مثل برنامج «رفيق» الذي يهدف إلى تأهيل الأسر والعاملين الاجتماعيين في مجال التوحد.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 10/05/2021 على الساعة 16:00