نقابة "البيحيدي" تطالب الحكومة بدعم المتضررين من الإغلاق في رمضان

عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب . DR

في 01/05/2021 على الساعة 16:00

دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الحكومة إلى تقديم الدعم للفئات المتضررة من قرار الإغلاق الليلي خلال شهر رمضان. كما دعا الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية إلى إحداث وكالة وطنية مختصة في إدماج الاقتصاد غير المهيكل ضمن النسيج الاقتصادي القانوني.

بلاغ للنقابة بمناسبة فاتح ماي، ذكر أن هذه الوكالة "ستعمل على تقديم مقترحات لإصلاحات تنظيمية ومؤسساتية ومتابعة مسار الإدماج الاقتصادي".

كما طالبت النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية بـ"تعزيز آليات الرقابة الخاصة بالدولة من أجل فرض تمكين العمال والعاملات من كافة حقوقهم وفق ما ينص عليه قانون الشغل، وعدم التساهل مع المستهترين بأرواح العمال والعاملات".

ودعت النقابة الحكومة إلى "الالتفات إلى مجموعة من الفئات المتضررة من تمديد الإجراءات الصحية ومنع التنقل وقرار الإغلاق، وفي مقدمتهم عمال وعاملات وأصحاب المطاعم والمقاهي والقاعات والصالات الرياضية وحرفيو الصناعة التقليدية وكل المهن المرتبطة بالسياحة باعتباره القطاع الاكثر تضررا من تداعيات الجائحة".

كما أكدت النقابة على ضرورة "وفاء الحكومة بما تبقى من التزاماتها المتضمنة في اتفاق 26 أبريل 2011 واتفاق 25 أبريل 2019 وسائر الاتفاقات القطاعية، بما في ذلك تعميم الاستفادة من الزيادة في الأجور لمستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع التجاري والصناعي بموجب اتفاق 25 أبريل2019".

تحرير من طرف عبير
في 01/05/2021 على الساعة 16:00