بالفيديو - ألمانيا: ثلاثة أشخاص "يهينون" العلم الوطني ببرلين

DR

في 25/04/2021 على الساعة 13:00

قام ثلاثة أشخاص، يوم السبت 24 أبريل 2021، بإزالة العلم الوطني لمقر السفارة المغربية في برلين. لقد قاموا بفعلتهم بكل هدوء وكان بإمكانهم أن ينجحوا في خطتهم الدنيئة لولا التدخل البطولي لمغربي. ولكن السؤال المهم: أين كانت الشرطة الألمانية؟

هذا الفعل هو إهانة لكل المغاربة. يوم السبت 24 أبريل، ترجل ثلاثة أشخاص من سيارة مسجلة ببلجيكا وتوجهوا إلى مقر السفارة المغربية في برلين.

كان المهاجمون يرتدون خوذة وسترة عمل ويحملون سلّما، وقام أحدهم بإنزال العلم المغربي الذي كان مثبتا على واجهة السفارة. خرجت امرأة من المبنى للاحتجاج على مرتكبي هذا العمل الدنيئ، قبل أن يأتي مغربي كان يمر بالقرب من المقر وقام بمواجهة المهاجمين الثلاثة وأجبرهم على الفرار والتخلي عن علم المغرب.

عند العودة إلى سيارتهم، ظهر أحد منفذي الهجوم على السفارة المغربية في ألمانيا وهو يحمل لافتة بيضاء مزينة بنقوش سوداء. من المحتمل جدا أنه كان ينوي وضعه مكان علم المملكة المغربية، الذي تم إنزاله.

تم هذا الهجوم على السفارة المغربية في برلين دون أي تدخل من الشرطة الألمانية.

يشار إلى أن القانون الدولي يفرض على السلطات الألمانية ضمان حرمة السفارات. بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، التي تم تبنيها في عام 1961، يتعين على الدول اتخاذ جميع التدابير والاحتياطات اللازمة لحماية التمثيليات الدبلوماسية.

يأتي الهجوم على السفارة المغربية في برلين على خلفية برود في العلاقات الدبلوماسية وسوء تفاهم عميق بين الرباط وبرلين.

في مطلع مارس الماضي، قرر المغرب وقف أي اتصال أو تفاعل أو تعاون، سواء مع السفارة الألمانية بالمغرب، أو مع منظمات التعاون الألماني والمؤسسات المرتبطة بها وأن أي استثناء من هذا التعليق لا يمكن أن يتم إلا على أساس اتفاق مسبق صريح من وزارة الخارجية.

رسالة صارمة من الدبلوماسية المغربية لسلطات برلين مفادها أن عصر التعاون الانتقائي قد ولى إلى غير رجعة.

يبدو أن الهجوم على السفارة المغربية في ألمانيا ليس من شأنه أن يخفف من التوتر بين البلدين.

تحرير من طرف وديع المودن
في 25/04/2021 على الساعة 13:00