"البام" يطالب بوقف معاناة الحوامل ومواليدهن بأعالي جبال الأطلس

khalil Essalak

في 24/01/2021 على الساعة 13:14

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بـ"تنزيل إستراتيجية لتوفير شبكة طرقية في مستوى تطلعات ساكنة جبال الأطلس، وذلك لفك العزلة عن النساء الحوامل ومواليدهن الجدد والرضع بأعالي الجبال لتسيهل تنقلهم إلى المستشفى".

ووجهت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، غيتة آيت بن المدني، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة حول "معاناة النساء الحوامل ومواليدهن الجدد والرضع بأعالي جبال الأطلس جراء غياب المسالك والطرق".

وقالت البرلمانية إن "أغلب سكان المناطق الباردة يعيشون، في أعالي جبال الأطلس المتوسط على الخصوص، أوضاعا معيشية واجتماعية قاسية وصعبة، جراء الانخفاض الشديد في درجات الحرارة وتراكم الثلوج بكميات لم يسبق لها مثيل مند سنوات، والتي أدت إلى قطع عدد من الطرق والمسالك، (خاصة بمناطق خنيفرة، ميدلت، الراشيدية، الريش …)، بحيث يكاد يكون الوصول الى بعض الدواوير والمداشر مستحيلا".

وأوضحت البرلمانية أن "النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة والرضع بجل هذه المناطق يعدون من بين أكثر الفئات تأثرا وتضررا من هذه الأوضاع، خاصة في ظل غياب شبكة طرقية تفك العزلة عنهم، وتسهل التنقل إلى المستشفى للولادة في أقرب الأوقات".

وشددت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة على أنهم "اليوم ليسوا بحاجة إلى التدخل لفك طوق الحصار عن ساكنة هذه المناطق والتخفيف من محنتهم السنوية، بل هم بحاجة إلى استراتيجية للقطع نهائيا مع هذه الأوضاع المأساوية كلما حل فصل الشتاء".

وتساءلت النائبة البرلمانية عن "إستراتيجية الوزارة المعنية لتوفير شبكة طرقية في مستوى تطلعات ساكنة جبال الأطلس؟".

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 24/01/2021 على الساعة 13:14