المناصب تفجر الخلاف بين العثماني وأيت الطالب

سعد الدين العثماني وخالد أيت الطالب

سعد الدين العثماني وخالد أيت الطالب . DR

في 15/12/2020 على الساعة 21:30

أقوال الصحف تعیش وزارة الصحة "بلوكاجا" إداريا لما يزيد عن سنة، سببه حرب باردة بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الصحة خالد أيت الطالب، وفق ما أوردته يومية "الصباح" في عددها ليوم الأربعاء 16 دحنبر 2020.

وذكرت الجريدة في مقال على صفحتها الثانية أن الخلاف بين العثماني وأيت الطالب يتعلق بمناصب عليا بوزارة الصحة، منها منصب الكاتب العام والمفتشية العامة للوزارة ومديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة، والتي يرغب إخوان العدالة والتنمية في تعيين أعضاء نافذين بالحزب بها، تجمعهم علاقة صداقة بالعثماني، وأحدهم شقيق وزير سابق.

وحسب ما أوردته مصادر ليومية "الصباح" في عددها ليوم غد الأربعاء، فإن إخوان العدالة والتنمية، يسعون إلى تنصيب شقيق وزير سابق، تم إعفاؤه في حكومة عبد الإله بنكيران، وما يزال يشغل منصبا سياسيا وإداريا مهما حاليا، وآخر عضو بالحزب ومقرب من العثماني، في منصب مدير المفتشية العامة لوزارة الصحة.

وتقتضي هذه التعيينات إبرام صفقة بين رئيس الحكومة ووزيره في الصحة، إلا أن تمسك أيت الطالب بكاتبه العام الحالي بالنيابة، أدى إلى "بلوكاج" إداري، بسبب امتناع العثماني عن التأشير له، ليشغل المنصب بشكل رسمي.

وأما بالنسبة إلى البروفيلات المقترحة من قبل العدالة والتنمية، حسب المصادر ذاتها، فإن وزير الصحة يعارضها بسبب قلة خبرتها وعدد سنوات الخدمة، بعدما اقترح العثماني، لمنصب مدير المفتشية العامة للوزارة، شقيق وزیر سابق.

أما بالنسبة إلى الاسم الثاني المقترح لمنصب الكاتب العام، فهو طبيب كان يشغل منصب مدير في مستشفى بتزنيت، قبل أن يتم إعفاؤه، ويرفع دعوى على الوزارة في عهد ياسمينة بادو، ثم يعين في منصب مدير مستشفى نواحي مراكش، وانتقل بعدها إلى شمال المملكة، قبل أن يعين مديرا جهويا لدرعة تافيلالت، في ظروف وصفتها المصادر بالملتبسة.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 15/12/2020 على الساعة 21:30