وزير الشغل يكشف الإجراءات المعتمدة لمحاصرة البؤر الصناعية

محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني

محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني . Le360

في 17/09/2020 على الساعة 10:07

كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أمس الأربعاء بمجلس النواب، عن التدابيير والإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لمحاصرة البؤر الصناعية وحماية العاملين.

أوضح الوزير، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة لمواجهة جائحة كورونا وتداعيات البؤر الوبائية في بعض الضيعات الفلاحية، والإجراءات المتخذة في مجال التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ووضعية مصحات الضمان الاجتماعي ودورها في ظل الجائحة.

وقال أمكراز بأن الوزارة اتخذت، ومنذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، عددا من الإجراءات والتدابير تروم مواكبة المؤسسات الخاضعة لتفتيش الشغل ولاسيما تلك التي استمر نشاطها الاقتصادي كليا أو جزئيا، من خلال تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من قبل أعوان تفتيش الشغل، وذلك بهدف ضمان استمرار نشاط المقاولات والحفاظ على مناصب الشغل مع مراعاة الشروط الاحترازية، وتشجيع العمل عن بعد أو بالتناوب للتخفيف من حدة الاكتظاظ بمقر العمل، والسهر على احترام جميع شروط الصحة والسلامة داخل فضاءات العمل.

وبلغ عدد المؤسسات التي نظمت لها زيارات ميدانية برسم الفترة الممتدة من 15 أبريل إلى 10 شتنبر 2020، حسب الوزير (بلغ) ما مجموعه 39.460 مؤسسة، مشيرا إلى أنه تم أيضا تعزيز التواصل مع المرتفقين من خلال الإجابة عن أسئلة المرتفقين من قبل مفتشي الشغل ، حيث بلغ عدد المكالمات المتوصل بها إلى غاية 10 شتنبر 52.735.

وتابع نفس المثحدث: "كما تم إحداث منصة هاتفية جديدة من طرف الوزارة آلو 2233 خاصة بالتواصل وتقديم النصائح والتوجيهات والإرشادات وتلقي الشكايات الخاصة بالأجراء وأرباب العمل فيما يتعلق بالصحة والسلامة، إذ عالجت المنصة بين 8 ماي و 10 شتنبر الجاري 10779 مكالمة هاتفية.

وبخصوص المؤسسات الفلاحية التي تمت مراقبتها من طرف اللجان المشتركة خلال الفترة المتراوحة ما بين 15 أبريل و 10 شتنبر الجاري فقد بلغ ، وفق الوزير، 1510 مؤسسة.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 17/09/2020 على الساعة 10:07