أكاديمية جهة الشرق تعقد لقاء تنسيقيا لإنجاح الدخول المدرسي

DR

في 29/08/2019 على الساعة 00:47

عقد اليوم الأربعاء 28 غشت، لقاء تنسيقي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، تحت شعار ”من أجل مدرسة مواطنة دامجة"، واستعدادا للموسم المدرسي 2019/2020.

وفي هذا الإطار، أبرز مدير الأكاديمية محمد ديب، في كلمة افتتاحية تأطيرية السياق العام الذي يندرج فيه الدخول المدرسي الحالي، والمتسم أساسا حسب المسؤول الأكاديمي بالتوجيهات الملكية المتضمنة في الخطابين الملكيين الأخيرين بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد وذكرى ثورة الملك والشعب، مشيرا في السياق ذاته إلى مصادقة البرلمان بغرفتيه على القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

إثر ذلك، قدمت المديرون الإقليميون لوزارة التربية الوطنية بجهة الشرق عروضا مفصلة عن وضعية الإعداد لانطلاق الدخول المدرسي بعمالة وأقاليم الجهة، وخاصة المشاريع الملتزم بها أمام أنظار الملك محمد السادس، أعقبتها مداخلات لرؤساء الأقسام، كل في مجال اختصاصه لسير الإعداد النهائي لانطلاق الدخول المدرسي الجديد، وخطة التتبع والتقييم، وأهم التحديات المطروحة والتدبير الاستباقي لها.

وحسب اللقاء التنسيقي، فسيعرف هذا الدخول المدرسي افتتاح 25 مؤسسة جديدة تشمل 10 مدارس مستقلة، وأربعة مدارس جماعاتية، وكذا ثلاث ثانويات إعدادية ضمنها واحدة بداخلية، إضافة إلى خمس ثانويات تأهيلية و03 داخليات محدثة، مع توسيع 05 داخليات، وافتتاح 1202 حجرة دراسية جديدة بالجهة، منها 590 حجرة مخصصة للتعليم الأولي، و154 حجرة لتوسيع العرض المدرسي بالمؤسسات التعليمية، إضافة إلى 458 حجرة في إطار برنامج تعويض المفكك.

وتميز اللقاء بحضور المكلفة بمراقبة الدولة لدى الأكاديمية، والتي نوهت في كلمة لها بالمجهودات المبذولة من طرف الأكاديمية والمديريات الإقليمية في مختلف مراحل تنفيذ الطلبيات العمومية، داعية إلى مزيد من التنسيق من أجل رفع كفاءة ونجاعة الأداء.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 29/08/2019 على الساعة 00:47