الملك: عودتنا إلى المؤسسة القارية منعطف مهم وإفريقيا هي المستقبل

Map

في 20/08/2017 على الساعة 20:44

حمل الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب، رسائل عدة بخصوص عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وتوجه المملكة في القارة السمراء.

وقال الملك محمد السادس، مساء اليوم الأحد، إن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، خلال هذه السنة شكل «منعطفا دبلوماسيا هاما في السياسة الخارجية لبلادنا ».

وأضاف الملك، أن ذلك كان «نجاحا كبيرا لتوجهنا الإفريقي رغم العراقيل التي حاول البعض وضعها في طريقنا »، معتبرا أن عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي «كان حدثا تاريخيا ».

وأكد الملك أنه «وما يهمنا هو تقدمها وخدمة المواطن الإفريقي، ومن أهملها، أو قلل من مكانتها، بعدم الاهتمام بقضاياها أو بسياسة شراء المواقف، فهذه مشكلة تخصه وحده »، مشددا «أما بالنسبة لنا، فإفريقيا هي المستقبل، والمستقبل يبدأ من اليوم ».

وأشار الملك أن رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي «لن يؤثر على علاقاته الثنائية القوية مع بلدانها وعلى البرامج التنموية التي وضعها معها »، معتبرا أن العودة «ليس إلا بداية لمرحلة جديدة من العمل مع جميع الدول من أجل تحقيق شراكة تضامنية حقيقية، والنهوض الجماعي بتنمية قارتنا والاستجابة لحاجيات المواطن الإفريقي ».

تحرير من طرف عبير
في 20/08/2017 على الساعة 20:44