9 نصائح لإعداد أشهى أكلات رمضان بأقل سعرات حرارية

DR
في 03/06/2016 على الساعة 11:08

تكون الموائد الرمضانية مليئة بأشهى الأطباق المليئة بالمكونات المختلفة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، التي تؤثر على صحة الإنسان في هذا الشهر، نقدم لكي مجموعة من النصائح لتقليل السعرات الحرارية الموجودة على مائدة الإفطار والسحور خلال شهر رمضان:

استخدام الدهون الحيوانية غير المهدرجة في الطهي مثل: الزبدة، فهي أفضل من الزيوت النباتية المهدرجة الموجودة في السمنة الصناعي وأنواع الزيوت المختلفة.

أفضل الزيوت المستخدمة في الطهي هي على الترتيب: زيت جوز الهند، ثم زيت الكانولا، ثم زيت الزيتون، ويليه زيت الصويا، وأخيرا زيت عباد الشمس ثم زيت الذرة، ومع ذلك يجب إضافة كمية قليلة من الزيت حيث تحتوي جميع الزيوت على نفس السعرات الحرارية الموجودة بالسمن والاختلاف فقط أنها أقل في نسبة الكوليسترول وبالتالي هي أفضل لصحة الجسم.

بعد تسوية الفول وتجهيزه للسحور، أضيفي ملعقة من الزيت الحار (زيت بذر الكتان)، لما لها من فوائد عظيمة تساعد على الهضم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

المكرونة بالبشاميل من أشهر الأكلات في رمضان، ولتقليل السعرات الحرارية بالوجبة، يمكن استبدال المكرونة البيضاء بالمكرونة البني، ويمكن عمل البشاميل باستخدام حليب قليل الدسم أو الشوربة خالية الدسم، وتقليل كمية الدقيق في البشاميل.

استخدام منتجات الدقيق الكامل بدلا من منتجات الدقيق الأبيض.

البعد تمامًا عن القلي كطريقة للطهي، ويمكن طهي الطعام على البخار أو مسلوق أو مشوي في الفرن بكمية قليلة من الزيوت.

أكل اللحوم البيضاء والأسماك بكميات أكبر من اللحوم الحمرا المليئة بالكوليسترول.

عدم الخلط بين أنواع مختلفة من الطعام في الوجبة الواحدة، حتى لا تتلبك المعدة وتحدث مشكلات في الهضم.

وأخيرا، بالنسبة للحلويات التي يشتهر بها رمضان، فمن الأفضل استبدالها بالفواكه الطازجة، وإن كان ولا بُد، فيمكن أخذ قطعة من الحلويات يوميًا بحجم عقلتي الإصبع بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات على الأقل.

تحرير من طرف عبير
في 03/06/2016 على الساعة 11:08