طفلتك تعاني من التهاب المهبل..هذه اسبابه

DR

في 07/05/2016 على الساعة 12:19

تعاني الكثيرات من الطفلات من التهاب المهبل، ومثل هذا الالتهاب قد يحدث لأسباب متعددة، أهمها: عدم العناية بنظافة الفرج بشكل كاف، أو عدم معرفة الطريقة الصحيحة في تنظيفه، إذ من الضروري تنظيفه من الأمام إلى الخلف وليس العكس، خاصة بعد قضاء الحاجة، منعا لانتقال الجراثيم من حول فتحة الشرج إلى فتحة المهبل.

وقد ترافق الالتهاب في المهبل عند الصغيرات الإصابة بالالتهابات التنفسية، أو يكون بسبب ضعف في مناعة الجسم وعدم التغذية بشكل جيد، وفي بعض الأحيان قد ينتج عن وجود جسم غريب قد يكون دخل إلى المهبل، كقطعة من منديل ورق أو حبات رمل، أو غير ذلك.

و من أجل تفادي الأسباب المؤدية إلى ضهور الالتهابات المتكررة، على كل أم أن تحرص على العناية الجيدة بنظافة المنطقة التناسلية لطفلتها الصغيرة، ويكون تنظيفها من الامام للخلف لتجنب انتشار البكتيريا وخاصة تلك التي تعيش بالبراز، ويجب ان ترتدي الطفلة الملابس الناعمة غير النايلون، حتى نتجنب ارتفاع الحرارة والتعرق وكذلك الحساسية، خاصة اذا كانت هذه الألبسة من النوع الضيق.

و قدر الخبراء والعلماء الاسباب في معظم الحالات تكون غير معروفة، في حين يكون السبب في الحالات الأخرى إما جرثوميا او فطريا أو بسبب وجود جسم غريب في المهبل ، وتعتبر الديدان الدبوسية سببا آخر للالتهاب المتكرر، وهي تعيش في الامعاء وتسبب حكة شديدة خاصة اثناء الليل عند المنطقة الشرجية "فتحة الشرج »، وعندما تشمل منطقة الشرج فانها تؤدي الى حكة مع الالتهابات المتكررة، ممما يفرض علاج هذه الديدان.

وقد تحمل البنت الجرثومة في مكان اخر من الجسم كالفم أو الأنف مثل "المكورات العقدية A" مما يجعل تكرار الالتهاب المهبلي واردا إذا لم تعالج جيدا ، وهناك أيضا المواد الكيماوية "المنظفات والدهون والبودرة" ويجب ألا ننسى الاكزيما والحساسية التي قد تؤدي الى احمرار والتهاب متكرر.

وأمام كل هذا يصبح من الضروري جدا أن يتم عرض كل طفلة تعاني من التهاب في مهبلها، على اخصائي في أمراض النساء لفحصها و تحديد السبب المباشر لهذا الالتهاب، والتأكد من عدم وجود جسم غريب داخل المهبل، وأيضا من أجل تحديد نوع الجرثوم المسبب، وبالتالي نوع المضاد الحيوي المناسب لهذا الجرثوم.

تحرير من طرف عبير
في 07/05/2016 على الساعة 12:19