هل الامتناع عن الجماع صحي نفسياً؟

DR

في 12/03/2016 على الساعة 17:59

قد يعتبر الامتناع عن الجنس مخالفا لحدس وطبيعة الإنسان، لكن العديد من الناس لا يمارسون العلاقة الجنسية، إما عن خيار شخصي، إما جراء التعليمات الدينية والمجتمعية. ويشرحون أن لامتناعهم عن الجنس فوائد كثيرة، وهو يناسب حياتهم في الوقت الحاضر.

الوجه الإيجابي

يساعد الجنس على حرق السعرات الحرارية وتعزيز الحميمية عند الثنائي وتخفيف الألم، أي إنه أمر لا يجب رفضه والامتناع عن ممارسته. لكن تبين لمركز البحوث في مستشفى نهر هامبر بتورونتو أن امتناع الشخص عن الجنس لفترة، يؤدي إلى تنشيط الرغبة الجنسية لديه، ما يؤدي لتجربة جنسية أفضل من سابقتها. وفيما تختلف حدة الامتناع عن الجنس من شخص لآخر، إذ يمتنع البعض عن كل الأمور الجنسية من ضمنها اللمس ويمتنع البعض الآخر عن العلاقة الجنسية فقط، يتمتع الممتنع عن الجنس بالحماية من الأمراض المنقولة جنسياً ولا يواجه أي احتمال حمل غير مرغوب به.

ويضيف مركز البحوث في المستشفى نفسِه أن الامتناع عن الجنس يؤدي بالناس لتقدير اللذة الجسدية، وهي المغايِرة للذة الجنسية، مضيفين إلى علاقاتهم ألفة وحميمية خارج نطاق العلاقة الجنسية. وهكذا "يتعلم" الشخص أموراً لم يكن يعرفها عن جسمه، ويصبح أكثر وعياً لرغباته ولاستجاباته الجنسية، بعيداً من الضغوط والتوقعات التي تقع على عملية ممارسة الجنس.

كذلك أظهرت دراسة لكلية الطب في جامعة أوكلاند في آب 2013 أن الامتناع عن الجنس يزيد من المودّة عند الثنائي، ويجعل الإنسان يكتشف مناطق جديدة في جسمه مثيرة للشهوة الجنسية ويُتقن تقنيات جنسية جديدة.

الوجه السلبي

قد يستحوذ الخجل على من يمتنع عن الجنس، بحسب دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة كولومبيا البريطانية بفانكوفر. إذ يذكر تقرير الدراسة أن الامتناع عن الجنس يؤثر في ثقة الشخص بنفسه خصوصاً إذا ما كان مرتبطا، إذ في امتناعه عن الجنس يظهر كغير الواثق من نفسه ويؤثر في الشريك سلبا ويجعله هو أيضا غير واثق من نفسه، بما أنه سيعتبر أنه ليس جاذبا أو كافيا لعلاقة جنسية ممتعة. يحتم هذا الأمر تواصلا واضحاً بين الشريكين، يشرح فيه الشخص دوافعه للامتناع عن الجنس وكم هي الفترة، وفق معدّي الدراسة.

الإحباط الجنسي قد يظهر أيضا جراء الامتناع عن الجنس، خصوصا عند من يستعينون بالجنس للتخفيف من التوتر والإجهاد لديهم. هذا ما ذكرَته صحيفة "ذا هافينغتون بوست" الأميركية في تحقيقٍ لها عن المسألة، بين أيضاً أن التحفيز الجنسي يتأثر سلبا، فالدماغ هو "الجهاز" الجنسي الأقوى بما أنه المزود بالمشاعر الجنسية، ويمكن الرسائل السلبية عن الجنس التي تجبر الناس على الامتناع عنه أن تؤثر سلبا في كيفية تفكيرهم في العلاقة الجنسية. ويذكر موقع CerveauEtPsycho أن الممتنعين عن الجنس يختبئون وراء الدين، وقد يتطور لديهم خوف من العلاقة الحميمة.

يكذب الشخص على نفسه عند امتناعه عن الجنس

يوضح الاختصاصي في علم الجنس الدكتور بيارو كرم أن "مسألة الامتناع عن الجنس تختلف مدتها وحدتها بحسب السبب الذي دفع بالشخص اختيار هذا الامتناع"، مشيرا إلى أن "الحدة قد تختلف من الامتناع عن كل شيء يتعلق بالعلاقة

في 12/03/2016 على الساعة 17:59