كيف تؤثر الحلويات على أسنانك؟

DR

في 23/02/2016 على الساعة 16:44

تسبب السكريات الموجودة في الحلويات وهي سكر المائدة (سوكروز) والجلوكوز والفركتوز، أعلى معدلات الحمضية والتسوس في الأسنان بالمقارنة مع بقية الكربوهيدرات.

لكن الحلويات أنواع، وأخطرها على الأسنان هي الحلويات اللاصقة، مقارنة مع الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة أو حتى الحلويات غير اللاصقة، وخلافا للإعتقاد السائد بأن كمية السكريات المتناولة هي العامل الأكثر تسببا فيتسوس الأسنان، فقد أثبتت الدراسات بأن عدد مرات تناول السكريات في اليوم هو العامل الأكبر لتسوس الأسنان.

ففي كل مرة يتم تناول السكريات، تتعرض الأسنان للأحماض، مما يؤدي الى نخرها وتسوسها، لذا يفضل تناول السكريات دفعة واحدة حتى لو كانت كبيرة، بدلاً من تناول قطع صغيرة على فترات متباعدة.

أمّا أفضل وقت لتناول الحلويات هو بعد الوجبات الرئيسية مباشرة، إذ تبدأ بكتيريا الفم بتحليل الكربوهيدرات الموجودة في الوجبة الرئيسية وتحويلها الى أحماض، وعند تناول الحلويات بعد الوجبة الرئيسية مباشرة لا يمكن للبكتيريا أن تزيد معدلات الحموضة في الفم، حيث تكون بلغت حدودها القصوى.

لذا، تعتبر الدقائق الأولى بعد الوجبات الرئيسية بمثابة الفرصة الذهبية لتناول الحلويات بأقل التأثرات على سلامةالأسنان، وأسوأ وقت لتناول الحلويات هو قبل النوم مباشرة، اذ أن معدل إفراز اللعاب يصل إلى أدنى مستوياته خلال النوم، واللعاب عامل أساسي في تخفيف نسبة الأحماض في الفم، ما يقلل من تسوس الأسنان.

تحرير من طرف عبير
في 23/02/2016 على الساعة 16:44