اكتشفي 6 فوائد مذهلة للريحان ستفاجؤك!

DR
في 16/02/2016 على الساعة 16:28

الريحان هو أحد النباتات العطرية الذي يتميز برائحته العطرة الزكية ولذلك فهو يدخل في تركيبة العديد من العطور لكن له فوائد أخرى عديدة تساعد الجسم في علاج الكثير من المشاكل الصحية والأمراض، وفي مقال اليوم سنكتشف بعض فوائد الريحان المتعددة :

الريحان والعطور :

الريحان في حد ذاته يمكن أن يستخدم كعطر فقد كان يتم استخدامه قديماً لهذا الغرض فهو يمنح الجسم رائحة رائعة ويقضي على الباكتيريا والفطريات المتسببة في الرائحة النفاذة للعرق.

الريحان والأطعمة :

يتم استخدام الريحان كأحد أنواع التوابل والبهارات لأنه يمنح الطعام نكهة رائعة ومميزة كما إن له فوائد وقيم غذائية هائلة فيتم استخدامه مثلما يتم استخدام النعناع كما إنه يتميز بعدم احتوائه على أية سعرات حرارية ولذلك يمكن إدخاله في نظم الحميات الغذائية لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم.

الريحان والباكتيريا :

يحتوي الريحان على مادة الفلافونويد ‏التي تحافظ على تركيب الكروموسومات Chromosome في الجسم وتحميها من خطر الإشعاعات كما أن زيوته الطيارة تعمل على مقاومة العديد من أنواع البكتيريا.

الريحان والالتهابات :

يحتوي الريحان على عدة مواد تعد في حد ذاتها مضادات حيوية طبيعية مما يجعلها تعمل على منع الفيروسات والجراثيم المتسببة في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض ومنها الالتهابات ولذلك فإننا نجد ان الريحان يتم إدخاله في صناعة العديد من المستحضرات الطبية التي تقاوم الالتهابات التي تصيب الجسم.

الريحان و تسكين الآلام :

يحتوي الريحان على مادة اليوجينول ‏التي تدخل في تركيبة زيوته الطيارة والتي تعمل على منع الإنزيمات التي تتسبب في الإصابة بالالتهابات ويسكن الآلام التي تصيب الجسم بسببها ولذلك فهو يدخل في صناعة العديد من مسكنات الآلام مثل الإسبرين والبروفين والبارامول كما إنه يستخدم في علاج التهابات الأمعاء.

الريحان وصحة القلب والأوعية الدموية :

يحتوي الريحان على مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ وهو يعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا الجسم وتساهم في وقاية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض ومنها ترسبات الكوليسترول وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية كما يقلل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية وهشاشة العظام والرثية كما إنه يحتوي أيضاً على المغنيسيوم الذي يعمل على تعزيز عضلات القلب والأوعية الدموية وتنظيم ضربات القلب كما يحتوي على مواد أخرى هامة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ج.

ماهي الطريقة المثلى لاختيار الريحان؟

لكي تستفيدي من أوراق الريحان الاستفادة المثلى يجب أن تختاريه بطريقة صحيحة ولذلك فإن أفضل أنواع الريحان هو أوراقه الطازجة وليست المجففة على أن تكون بلون أخضر داكن وليست بلون تحتوي على بقع داكنة.

كيف يمكن الاحتفاظ وتخزين الريحان؟

يمكن حفظ أوراق الريحان في الثلاجة كاملة أو بعد تقطيعها في إناء يتم تفريغه من الهواء كما يمكن أن يتم تجميدها وتغطيتها بالماء لاستخدامها على هيئة حساء كما يمكن تجفيفها ووضعها في إناء زجاجي مغلق بإحكام في الثلاجة أو المجمد لمدة أقصاها ستة شهور.

وكنصيحة أخيرة، ولكي لا يفقد الريحان زيوته الطيارة وعناصره الغذائية ينصح بإضافته في نهاية الطبخة وليس في أولها.

تحرير من طرف عبير
في 16/02/2016 على الساعة 16:28