جفاف الجلد... الأسباب وطرق العلاج

DR

في 16/12/2015 على الساعة 16:32

لجلد يتعرض للجفاف في فصل الشتاء غالبًا، وتشعرين بذلك عندما تلامسين جلدكِ أو تنظرين إليه، والجفاف والتشقق يحدث في الجلد بسبب فقدان البشرة للزيوت الطبيعية التي تمنحه النعومة والتمدد.

في هذا المقالة نوضح لكِ أسباب جفاف الجلد وطرق العلاج.

أسباب جفاف الجلد:

- الجلد يتعرض للجفاف في فصل الشتاء ويكون ذلك بسبب انخفاض درجة حرارة الجو وانعدام الرطوبة فيه والطقس البارد يتسبب في سوء المشاكل التيس تحدث للجلد أكثر كما أن الحرارة العالية أيضًا تتسبب في نفس المشكلة.

- المناطق المعرضة للشمس وللعوامل الخارجية من الجلد مثل الوجه واليدين تصيبها آثار التقدم في العمر والشيخوخة ولذلك لا يجب الإكتفاء فقط بتجنب العوامل المتسببة في ذلك بل يجب أيضًا أن تعرفي كيف تعتنين ببشرتكِ بالشكل الصحيح.

- الاستحمام بالماء الحار يمنحكِ الراحة والاسترخاء لكن على الرغم من هذا فإنه يتسبب في الإضرار بالبشرة الجافة نظرًا لأنه يقوم بتجريد الجسم من الزيوت الطبيعة التي تحتاج البشرة إليها من أجل حجز الرطوبة والحفاظ عليها رطبة وناعمة.

- مكيفات الهواء والتدفئة عن طريق المواقد وحرق الأخشاب تتسبب في تقليل الرطوبة من جسمكِ وتعريض بشرتكِ للجفاف.

- الاستحمام المتكرر بالماء الساخن يتسبب في كسر الحواجز الدهنية في البشرة كما أن السباحة في حمامات السباحة تؤدي إلى نفس المشكلة نظرًا لكونها مشبعة بالكلور وكذلك الحال بالنسبة لماء البحر.

- قصور الغدة الدرقية يحدث عندما تقوم بإنتاج هرمونات قليلة للغاية مما يتسبب في قلة نشاط الغدد الدهنية والعرقية وهذا يتسبب في تعرض الجلد للخشونة و الجفاف.

طرق العلاج:

- قومي باستخدام الصابون المحتوي على الزيوت وأفضل أنواعها صابون الغار والصابون المغربي.

- احرصي على تناول الأغذية المحتوية على فيتامينات أ و ج و د ومنها الخضروات والفواكه مثل الجزر والسبانخ والبقدونس والفلفل الأخضر والملفوف وكذلك المكسرات مثل الجوز واللوز.

- استخدمي الكريمات المضادة للحكة مشتملة على المحتوية على الكورتيزون.

- عندما تستحمين قومي باستخدام الماء الدافئ وحجمي الوقت حتى يصبخ خمس عشرة دقيقة لأن استخدام الماء الساخن وطول مدة الاستحمام تقوم بإزالة الزيوت الطبيعية من البشرة.

- ارتدي الأقمشة الناعمة و منها ذات الألياف الطبيعية مثل القطن والحرير لأنها تسمح لجلدكِ بأن يتنفس وابتعدي عن ارتداء الصوف لأنه يقوم بتهييج الجلد وعندما تقومين بغسل ملابسكِ استخدمي المنظفات الخالية من الملونات والعطور.

- استخدمي الأعشاب في دهن المناطق الجافة من جسمكِ مثل عطر الورد الذي يساهم في علاج جفاف البشرة في الشتاء.

تحرير من طرف عبير
في 16/12/2015 على الساعة 16:32