الليمون الدافئ يحرق الدهون: هل هذا صحيح؟

DR

في 14/12/2015 على الساعة 16:31

الماء والليمون ذلك المشروب السحري الذي يغفل عنه الكثير منا، لو علمتِ فوائده لاستبدلتِ القهوة والشاي به وجعلتِه مشروبك المفضل طوال اليوم، وخصوصًا لو بدأتِ به يومك وجعلتيه أحد عاداتك كل صباح؛ فحينئذ ستجمعين بين فوائد الماء التي لا تُعد ولا تُحصى مع فوائد الليمون.

الليمون تلك الثمرة التي تعددت آثارها الهائلة على الصحة في مشروبٍ واحدٍ بطريقة بسيطة وغير مكلفة عوضًا عن شرائك للأدوية ومستحضرات التجميل.

نقدم لكِ بعضًا من فوائده الكثيرة التي ستشجعك على شربه والمداومة عليه.

ينقص الوزن

أهم فائدة هي نقصان الوزن وحرق الدهون، إذ أثبتت تجارب عديدة مدى فعالية هذا المشروب في فقدان الوزن بسهولة ونتائجه السريعة؛ حيث إن الليمون يحتوي على ألياف البكتين التي تساعد على مكافحة إحساسك بالجوع و تعزز عملية التمثيل الغذائي وتعطي شعورًا بالشبع.

يقي من السرطان

الليمون مادة فعالة لقتل الخلايا السرطانية؛ حيث أثبتت بعض الدراسات قدرته على تدمير الخلايا الخبيثة في العديد من أنواع السرطانات دون أن يؤثّر سلبًا على الخلايا السليمة، وأشادت أيضًا بعض البحوث أنّ الليمون أكثر فاعلية وأمانًا من العلاج الكيميائي الذي يستخدم في القضاء على الأورام الخبيثة دون آثار سلبية، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة به؛ حيث إن المواد المؤكسدة الموجودة بالليمون تعمل علي محايدة الأحماض والسرطان ينمو في البيئة الحمضية فقط.

يحارب علامات تقدم السن

لا تتكاسلي عن شرب الماء بالليمون، إذا كنتِ تودين الحفاظ على نضارة بشرتك وشبابها؛ فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، كما أن المواد المضادة للأكسدة في عصير الليمون ترطب الجسم وتحافظ على نضارة البشرة وتقاوم ظهور التجاعيد فيها وتتخلص من السموم التي تؤثر سلبًا على رونقها وصحتها، كما أن حمض الليمون يحارب حب الشباب ويمنع ظهور البثور في البشرة؛ لذا فهو أسهل وأرخص طريقة لتبييض البشرة وتنقيتها من البثور والندبات وبقع الوجه.

ينقي الجسم من السموم

يساعد الماء بالليمون الكبد على أداء عمله على أكمل وجه بل إنه يزيد من فعالية بعض الإنزيمات التي تقوم بتخليص الكبد من السموم، كما أن الليمون مُدرًا ممتازًا للبول ويساعد على زيادة طرح السوائل من الجسم وبالتالي تنقية المسالك البولية والجسم من السموم وتنظيف الخلايا والأنسجة ويساهم في عملية تنظيف المعدة والقولون.

يعزز الجهاز المناعي 

يقلل الماء الدافئ بالليمون من العدوى الفيروسية ويكافح نزلات البرد والإنفلونزا والحمى؛ حيث إنه مصدر غني بفيتامين ج الذي يحارب البكتيريا ويدعم الجهاز المناعي ويقلل من ضغط الدم المرتفع، كما أنه غني أيضًا بفيتامين ب الذي يمد الجسم بالطاقة ويساعد على إصلاح الأنسجة ودعمها.

يحسن عملية الهضم

شرب الماء والليمون يساعد في عملية الهضم وينشط عمل المعدة والأمعاء ويخفف من مشاكل الهضم والانتفاخات وتنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة، ويمكن أن يكون لعصير الليمون دور كبير في علاج مشكلة الإمساك وتنظيم مستوى السكر بالدم عن طريق تنظيم الهضم بالمعدة، والعمل على هضم الدهون والكربوهيدرات بشكل جيد؛ لذا يُنصح به أيضًا لمرضى السكر.

ينشط وظائف الجهاز العصبي

كثيرًا ما نلجأ للماء والليمون لتهدئة النفس عندما تراودنا إحدى نوبات الغضب أو العصبية؛ هذا لأنه يعزز أداء الجهاز العصبي وخلايا الدماغ بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم التي لها آثار مفيدة على المخ والأعصاب تساعد على الحد من الاكتئاب والتوتر والغضب والنسيان.

يفيد الأم أثناء الحمل

وُجد بالليمون نسبة ممتازة من حمض الفوليك الذي تحتاجه الحامل أثناء فترات حملها، كما أن فيتامين ج من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء حملها؛ حيث إنه يعمل على مقاومة العدوى ويساعد على صنع الكولاجين الذي يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد عند الجنين ويساعد الجسم على امتصاص الحديد.

تحرير من طرف عبير
في 14/12/2015 على الساعة 16:31