5 وسائل طبيعية لعلاج العصب الوركي أو عرق النسا

DR

في 26/11/2015 على الساعة 17:13

التهاب العصب الوركي أو ما يعرف بإسم عرق النسا، يزداد ألمه في الشتاء نتيجة التعرض للطقس البارد كما أن حمل الأشياء الثقيلة تصيب العرق بالآلام الغير محتملة، ولذلك فإن المريض يحتاج حينها إلى الراحة والتدفئة والنوم على فرش غليظ مع الحرص على ممارسة المشي كل يوم.

أسباب الإصابة بعرق النسا:

- بعد القيام بمجهود يفوق مقدرة الشخص مثل رفع الأشياء الثقيلة.

- الإصابة بالتهابات المفاصل.

- يصيب الذكور أكثر من الإناث وفي أعمار مبكرة.

- بسبب تمزق أحد الأقراص التي تقع بين الفقرات مما يؤدي إلى الضغط على قاعدة العصب.

- الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي في النخاع.

أعراض الإصابة بعرق النسا:

- حدوث أوجاع فائقة عن الحد على طول العصب الوركي بأكمله بدء من الآلية و حتى الكعب.

- الإصابة بآلام شديدة في مفصل أعلى الفخذ عند ثني الساق.

طرق العلاج من عرق النسا:

- إعداد مزيج من زيتي الزيتون والخروع ثم دهن العصب الوركي قبل الخلود إلى النوم مع الاستمرار في دهنه لمدة أسبوعين.

- نقع ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المطحونة في مقدار كأس من الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ثم تحليته وشرب مقدار ثلاثة كؤوس يوميا.

- تدليك العصب الوركي بمزيج من زيتي الكافور والبابونج قبل الخلود إلى النوم مباشرة مع استمرار تدليكه لمدة دقيقة مع الحرص على أن يكون التدليك خفيفا ومتواصلا وأن يكون المريض مستلقيا على بطنه مع تكرار العلاج كل يوم لمدة أسبوعين حت لو تماثل المريض للشفاء قبلها.

- يعمل الخردل على تدفئة الأماكن التي يتم وضعه عليها ويحدث فيه حرارة تعمل على تخفيف الآلام ولذلك فإنه يعد شديد الفاعلية في تخفيف آلام العصب الوركي أو عرق النسا والخردل أو Mustard هو عبارة عن نبات عشبي صغير توجد منه العديد من الأنواع والجزء الذي يتم استخدامه من النبات هو بذوره نظرا لاحتوائها على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية كما أن الخردل يستخدم في علاج الأمراض الجلدية وتوجد منه بعض اللصقات التي تباع في الصيدليات.

- يقلل الزنجبيل من آلام الأعصاب ولذلك يمكن استخدامه في علاج عرق النسا ولاستخدامه بشكل أمثل ينصح بخلط ملعقتين منه مع ملعقة من عصير الليمون وثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يتم تدليك العصب الوركي مرتين كل يوم.

تحرير من طرف عبير
في 26/11/2015 على الساعة 17:13