أكبر 7 مخاوف من التسوق عبر الإنترنت وكيف تواجهينها

DR

في 15/10/2015 على الساعة 11:14

في الآونة الأخيرة، تزايد الاتجاه نحو اللجوء للتسوق عبر الإنترنت كبديل أسرع من التسوق العادي، فمنذ عام 2012 تضاعفت التجارة الإلكترونية من تريليون دولار إلى ما يقارب من 2 تريليون دولار، وهو ما يعني أن الوقت حان لإعادة تشكيل تفكيرك والتغلب على مخاوفك تجاه التسوق عبر الإنترنت.

تبدأ المخاوف من اختيار المنتج حتى شحنه، وما يتخلل ذلك من عمليات أخرى، لذا دعونا نقدم لكم حلول لأكبر 7 مخاوف تواجهك عند التسوق عبر الإنترنت:

1- هل هذا المنتج حقيقي/ أصلي؟

عند الشراء من الإنترنت، تكوني قلقة من أن يكون المنتج مزيفا أو مقلدا، لذا فعليك بالتالي التأكد من أنه حقيقيا:

- قومي بفحص الصور التي نشرت مع المنتج، وتجارب العملاء السابقين، والعلامة التجارية للمنتج.

- تعرفي على مكان البائع، للتأكد من مصداقية كلامه، وقارنيها بالأسعار المعروضة، فإن كانت رخيصة على المكان عليك أن تسألين نفسك "لماذا؟".

- تأكدي من حالة السلعة إن كانت جديدة أم مستخدمة.

توصية: واختصاراً لهذه العملية، يمكنك الذهاب لموقع من المواقع التي اكتسبت شهرة كبيرة في هذا المجال، وحازت على ثقة من قبل المشترين.

2- المقاس .. كيف أتأكد أنه يناسبني؟

وهو التحدي الثاني الذي يواجهه المشتري، فهذه النقطة من أهم الاختلافات بين التسوق العادي والتسوق عبر الإنترنت، حيث في المتاجر يمكنك لمس المنتج، قياسه، وحتى شمه قبل شراءه، ولكن التجارة الإلكترونية أدركت هذه الصعوبات، وأوجدت لها حلولا في طرح معلومات دقيقة عن المقاسات وصور أكثر للمنتج، ولكن عليك قراءة كافة التفاصيل المتعلقة بالمقاس ونوعه؛ إن كان أمريكي أو أوروبي، فهناك مواقع توفر معلومات دقيقة حول المقاسات، أما Shopbop على سبيل المثال، لا يقدم فقط تفاصيل دقيقة عن مقاسات وأبعاد المنتج، بل ويمتلك مجموعة من خبراء التصميم الذين يمكن الاتصال بهم قبل شراء أي منتج لإعطاء النصح والمشورة.

3- هل هذا أفضل سعر؟

بالتأكيد لا أحد يريد أن يشتري منتج معين ويجده في أحد المتاجر الأخرى بنصف الثمن، وتقدم بعض المتاجر على الإنترنت ما يسمى بخدمة "مقارنة الأسعار" مع تجار التجزئة الآخرين.

وتوفر بعض المواقع الإلكترونية خدمة تعديل الأسعار، فإن قمت بشراء بعض المنتجات بسعر معين، وبعد تاريخ الطلب الأصلي بفترة لا تتعدى 7 أيام قام التاجر بتخفيض سعر المنتج، ستحصل على هذا التخفيض ولكن مرة واحدة فقط لكل منتج.

كما يمكن الاستفادة من العروض والخصومات الترويجية التي تقوم بعض المواقع الإلكترونية بعرضها لمدة محدودة.

4- سرقة معلومات بطاقة الإتمان

ازداد الطلب على الدفع عبر الإنترنت أخيرا، وبالرغم من المخاوف المحيطة بها إلا أن هناك دائما مؤشرات ثقة يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار:

- تأكدي من أن الموقع يمتلك عديد من القنوات الاجتماعية وقومي بقراءة تعليقات العملاء السابقين عليها.

- إن وجدت كلمة TRUSTe، أو McAfee على الموقع، اشتري منه فهو آمن للدفع عبر الإنترنت، ويمكنك الاعتماد على PayPal كحل سريع.

5- تحديات الشحن

هناك تخوف دائم حول تكلفة السلعة الفعلية أو إن كان هناك أية رسوم خفية تم إضافتها على المنتج، فضعي في اعتبارك هذا التوزيع الخاص بالتكاليف والرسوم المختلفة:

- تكلفة الشحن نفسه، الجمارك/الرسوم/الضرائب والموقع غير مسئول عنها، رسوم الوسطاء وهي الشركات التي تقوم بتخليص المنتج جمركيا موفرة عليك الوقت والجهد، ولتوفير كل ذلك يمكنك قراءة سياسة الشحن الخاصة بالموقع على صفحة الأسئلة الشائعة.

٦- لم يعجبك المنتج وترغبين في إرجاعه؟

أحياناً ما ترينه في الصور هو ببساطة ما لا تحصلين عليه، فغالبا ما تكون هذه المشاكل مرتبطة بالموقع، ولكن المواقع الموثوق فيها تحاول تقديم معلومات دقيقة حول المنتجات لتكون شفافة قدر الإمكان في كافة التفاصيل، ولكن إن حدث ووصلك منتجا لا تريدينه فكيف ستقومين بإرجاعه؟

تعطي عديد من المواقع فرصة شهر لإرجاع المنتج واسترداد الأموال، ولكن رسوم الشحن والجمارك لا تكون قابلة للاسترداد، وهناك طريقة واحدة تجنبك تكبد الكثير من الأموال، وهي شراء عدة منتجات في وقت واحد، ففي هذه الحالة، يتم إجراء عملية الاسترجاع بسهولة، حيث أن نفس الحقيبة التي استلمت فيها منتجاتك هي التي ستستخدمينها في استرجاع المنتج الذي لا تريدينه.

7- هل هناك أي شخص يمكنني التحدث إليه؟

لاحظت عديد من مواقع التسوق الإلكتروني أنه من الضروري إعطاء خدمة عملاء جيدة وإمدادها بخبراء في مجال تصميم الأزياء للتواصل مع العملاء في أي وقت، وإلا ستفقد هذه المواقع عملائها، فدائما هناك "حس بشري" عندما يتعقد الأمر.

وكما هو الحال في أي شيء في العالم، هناك مزايا وعيوب، ولكن يمكنك تحدي كافة المخاوف عندما يكون الموقع حسن السمعة، حيث سيكون العميل قادرا على رؤية وقراءة تفاصيل المنتج بدقة، الاتصال بخدمة العملاء، إرجاع السلع، مقارنة الأسعار، والاطلاع على تجارب المشترين السابقين عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

تحرير من طرف Le360
في 15/10/2015 على الساعة 11:14