أفضل 10 أطعمة للتخلص من الضغط والتوتر العصبي

DR
في 06/10/2015 على الساعة 09:13

الضغوط النفسية والتوتر العصبي تؤدي إلى الأمراض العضوية، والسمنة والدهون، وفقا لما قالته «شارلوت واتس» مؤلفة كتاب «The De-Stress Effect» والتي نصحت بتناول 10 أطعمة اعتبرتها الأفضل للتخلص من الضغوط والتوتر وهي:

1- الكرفس

يحتوي الكرفس على مركب «التربتوفان» الذي يحفز على إنتاج هرمون السيروتنين، ويحسن المزاج ويقلل من التوتر والضغط العصبي والنفسي، ويساعد على الاسترخاء والنوم، ويمكن تناول عيدان الكرفس مع وجبة خفيفة قبل النوم، حيث يساعد أيضا على ضبط معدلات السكر في الدم، ويمنع الأرق والاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم.

2- الثوم

يحتوي الثوم على نسبه عالية من مضادات الالتهابات التي تؤثر على الجسم وتؤدي إلى التوتر، خاصة إذا كانت التهابات مفصلية أو عضلية، كما أنه يحتوي على مضادات قوية للجراثيم والفطريات، ويقوي جهاز المناعة ويقاوم الإجهاد، ويمكن تناول الثوم مع القرنفل والطماطم وزيت الزيتون للتخلص من رائحته.

3- الكرنب

الكرنب والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل، واللفت والكابوتشا والفجل والخردل، تحتوي على مركبات الجلاكوسينولات، والكبريت التي تساعد على طرد السموم من الجسم، كما أنها تقاوم هيمنة هرمون الاستروجين الذي يرتبط بالتوتر، وتعمل على تحسين المزاج وتقليل الضغط النفسي والعصبي، وتعزيز التفكير الإيجابي، ويمكن تناول الكرنب والبروكلي والقرنبيط مطبوخة أو طازجة بإضافتها إلى السلطات.

4- العرقسوس

يحتوي العرقسوس على مركب «الجلسراتيك»، الذي يشبه «الكورتيزون» المسكن للالتهابات والآلام لكن بدون أي آثار جانبية، لذلك يستخدم لعلاج التوترات والالتهابات العصبية، مثل التهاب الأوتار والتهاب العصب الكيسي، واضطرابات النوم والإجهاد، كما أنه يقلل من إفرازات الغدة الكظرية، لهرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، ويمكن تناول كوب يوميا من مشروب العرقسوس، لكنه غير آمن لمرض الضغط المرتفع.

5- البابونج

يعمل البابونج على رفع معدلات الأحماض الأمينية والجلايسين في الجسم، ما يؤدي إلى خفض التوتر والضغوط والإرهاق، وتهدئة الجهاز العصبي والاسترخاء، كما أنه يرفع معدلات حمض الهيبوريك الذي يكافح العدوي ويقوي الجهاز المناعي.

ويمكن تناول كوب من البابونج، بعد الأكل لتنظيم عملية الهضم، ومنع تقلصان المعدة والقولون العصبي ومكافحة الإمساك.

6- الشيكولاته الداكنة

أظهرت الدراسات والأبحاث، أن تناول 40 جراما من الشيكولاته يوميا يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والقلق والضغط العصبي، لأنها تعزز مستويات مركب «البيتا اندورفين» في الدماغ، كما أنها تحتوي على مادة كيميائية تسمي «الفينليسلامين PEA»، التي تعزز المشاعر الإيجابية مثل الفرح والسعادة والنشوة، ويمكن تناول الشيكولاته الداكنة أو تناول كوب من الكاكاو للتغلب على التوتر.

7- المكسرات

تحتوي المكسرات على مغذيات وفيتامينات وعناصر الزنك والمغنسيوم وزيوت «اوميجا3»، وهي ضرورية لتخفيف التوتر والإجهاد، وتعمل توازن مستويات السكر في الدم، وتنظيم الشهية ودعم عملية التمثيل الغذائي.

وأظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على مكسرات اللوز والجوز والكاجو يدعم الجهاز العصبي ويقلل الضغوط النفسية والأرق والتوتر.

8- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مادة «الاوليكنتال» التي تفوق مادة «الايبوبروفين» في تأثيرها المسكن للالتهابات، لكن بدون أي أعراض جانبية، كما تقلل من الشعور بالإجهاد والتوتر العصبي والعضلي، ما يؤدي إلى استرخاء الجهاز العصبي، وتخفيف الضغط عليه.

ويمكن تناول زيت الزيتون البارد من خلال إضافته إلى السلطات وينصح بعدم استخدامه في الطهي حتى لا يفقد مميزاته الصحية.

9- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على «اوميجا 3» في شكل «DHA وEPA» وهي ضرورية للنوم الجيد، وتحسين الحالة المزاجية، والتخلص من التوترات والضغوط العصبية، كما أنها تحتوي على فيتامين B، وعنصري الزنك والمغنسيوم اللازمان لتقوية الجهاز العصبي والحفاظ على اتزانه، وتخفيض التوتر المرتبط بالسكر، واهم الأسماك الدهنية هي الماكريل والأنشوجة، السلمون والسردين والتونة.

10- التوت

يحتوي التوت بجميع أنواعه الأسود والأزرق والأبيض والعليق والبري، على مضادات الأكسدة، التي تخفف التوتر والضغط النفسي، والإرهاق والإجهاد والأرق، وتساعد على اتزان الجهاز العصبي، إضافة إلى أنها تمنع الشيخوخة المبكرة.

تحرير من طرف Le360
في 06/10/2015 على الساعة 09:13

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800