طعام قد يضرّ بأطفالكم

DR

في 13/09/2015 على الساعة 15:51

يولي الأهل أهميّة كبيرة لتغذية أطفالهم ونظامهم الغذائي منذ سنوات طفولتهم الأولى، وذلك ليبقوا بصحّة جيّدة. لكنّهم قد لا يعرفون أنّ بعض الأطعمة والمشروبات التي يقدّموها لأطفالهم، والتي هو رائج أنّها مفيدة لا بل أساسيّة لهم، قد تكون مضرّة أيضًا لو لم يُحسنوا اختيارها وفقًا لمعايير معيّنة.

لذلك، نقدّم لكم اليوم من التفّاح الأخضر مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي عليكم اختيارها جيّدًا قبل تقديمها لأطفالكم وفقًا للمعايير المحدّدة أدناه. تعرّفوا إليها:

الحليب الكامل الدّسم:

صحيحٌ أنّه لا غنى عن الحليب للأطفال لا سيّما أنّ الكالسيوم الذي فيه يُساهم في تقوية عظامهم، لكنّ الدّهون الزّائدة في الحليب الكامل الدّسم ليست محبّذة لهم.

وفي هذا الإطار، توصي "الأكاديمية الأميركيّة لطبّ الأطفال" بأن يكون الحليب المقدّم للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم السّنتين قليل الدّسم.

اللّبن:

ممّا لا شكّ فيه أنّ اللّبن عنصرًا غذائيًّا أساسيًّا لغذاء الطّفل لا سيّما أنّه يحتوي الكالسيوم لبناء العظام، إلاّ أنّه عليكم اختياره قليل الدّسم أو خالٍ منه لتقديمه للأطفال.

حبوب الإفطار الكاملة:

إن كنتم تبحثون حبوب إفطار مغذّية لأطفالكم، وإن كنتم تريدون الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والجاودار والشعير، إنظروا إلى قائمة المكوّنات على غلاف علبة الحبوب لتتأكّدوا من عدم احتوائها نسبة كبيرة من السكر وشراب الذرة.

وحاولوا اختيار حبوب الإفطار التي تحتوي أقلّ من 3 غرامات من الدّهون، و3 غرامات من البروتين والألياف على الأقلّ في كلّ حصّة غذائيّة.

وجبات الطعام المعلبة:

قد يحبّ أطفالكم التمتّع بوجبات الطّعام المعلّبة التي تقدّم لهم اللّحوم والأجبان والموالح اللّذيذة. لكنّكم قد لا تعرفون أنّ الوجبات تلك مؤلّفة من مواد غذائيّة تحتوي نسب عالية من الدّهون والصّوديوم.

لذلك، يُمكنكم استبدال الوجبات تلك بالفاكهة والخضار الطّازجة والحبوب الكاملة.

العصائر:

يحبّ الأطفال العصائر كثيرًا، وهي مصدرٌ غنّي للفيتامينات والمعادن. لكنّها تحتوي نسبة عالية من السكّر والسّعرات الحراريّة التي تضرّ النّظام الغذائي للطّفل.

من هنا، وضعت "الأكاديمية الأميركيّة لطبّ الأطفال" قيودًا على كميّة العصائر التي ينبغي على الأطفال تناولها يوميًّاً.

ويُنصح هنا باستبدال العصائر من وقتٍ لآخر بالفاكهة التي تحتوي أليافًا وفيتامينات ومعادن بنسبة أكبر من عصائرها.

تحرير من طرف Le360
في 13/09/2015 على الساعة 15:51