10 عادات خاطئة تسبب الضرر لأسنانك دون أن تلاحظي ذلك

DR

في 09/09/2015 على الساعة 15:01

الابتسامة الجميلة تأتي حينما تكون الأسنان بصحة جيدة، ولكن هناك بعض العادات التي يقوم بها الإنسان تتسبب في الإضرار بصحة الأسنان فتعرضها للضعف و التكسر و التسوس.

في هذا المقال نقدم لكِ 10 عادات خاطئة تسبب الضرر لأسنانك دون أن تلاحظي ذلك.

1. مضغ الأشياء الصلبة

مضغ الأشياء الصلبة والباردة مثل مكعبات الثلج والمثلجات يتسبب في حدوث تشققات وصدوع في الأسنان و يضعفها.

2. فتح الأشياء

فتح الأشياء مثل زجاجات المياه الغازية والمعلبات يتسبب في تكسر الأسنان.

3. الجز على الاسنان

الجز على الأسنان عند الإصابة بالعصبية يتسبب في الإضرار بها مع مرور الوقت وتأتي أسباب حدوث ذلك إلى التوتر أو قلة ساعات النوم ولتخفيف الآلام الناجمة عن هذه العادة ينصح بعدم تناول الأطعمة القاسية أو استعمال واقٍ بيلاستيكي لمنع الضغط اللاإرادي على الأسنان ليلاً.

4. تنظيف الأسنان بعسل النحل

تنظيف الأسنان بعسل النحل من أسوأ العادات لأنها يتسبب في تعرض الأسنان للتسوس وكذلك الحال بالنسبة بتنظيفها بالليمون فها يتسبب في إزالة طبقة المينا ويجعل الأسنان تفقد لونها الطبيعي و يحولها إلى لون الطباشير الأبيض و يفقدها لمعانها و يجعلها عرضة للحساسية.

5. الطعام السئ

تناول الأغذية المسببة لتلوث الأسنان يتسبب في تغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر إذا تمت المداومة على استهلاكها وذلك نظرا لاحتوائها على ملونات صناعية ومكونات مضرة بالأسنان مثل الإكسيليتول والسوربيتول والتانين وهي توجد في الشاي والقهوة بكثرة ولذلك لتقليل الضرر منها ينصح بشرب كوب من الماء بعد تناولها.

6. تناول القهوة بكثرة

شرب القهوة كثيرا يتسبب في جفاف اللعاب وتسوس الأسنان نظرا لاحتوائه على الكافين.

7. التدخين

- التدخين يتسبب في تجفيف الفم وزيادة كمية البلاك التي تتراكم حول الأسنان ولهذا فإن المدخنين معرضون لفقد أسنانهم أكثر من الغير مدخنين نتيجة الإصابة بأمراض اللثة كما إن نسب الإصابة بسرطان الفم تزيد.

8. قضم الأظافر

قضم الأظافر تتسبب في تكسر الأسنان الأمامية ودخول الجراثيم الموجودة تحت الأظافر في الفم مما تتسبب في تلوث الأسنان والتهاب اللثة.

9. تناول الحلويات بكثرة

- الحلويات بوجه عام تتسبب في تسوس الأسنان لكن الجلي بوجه خاص يقوم بأذية الأسنان جدا لأنه يلتصق بداخلها مما يعرض المينا إلى السكريات والأحماض لمدة طويلة ولذلك قومي بتناولها مع وجبة الطعام لأنك بهذا ستزيدين من إفراز اللعاب مما يخلصك من الفتات والأحماض بين أسنانك.

10. الصودا

- تناول الصودا بشكل مفرط يعرض الأسنان للتلوث ويجعل مينا الأسنان تتآكل ولذلك قللي من تناول المشروبات الغازية نظرا لاحتوائها على السكريات والأحماض بنسبة كبيرة وابتعدي عن غسيل أسنانك بعد تناولها مباشرة وانتظري ثلاثين دقيقة على الأقل.

تحرير من طرف Le360
في 09/09/2015 على الساعة 15:01