8 أسباب وراء ثبات الوزن أثناء الريجيم الصيفي

DR

في 27/08/2015 على الساعة 10:19

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ثبات الوزن وفشل نظام الريجيم المتبع، وعدم إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ثبات الوزن أثناء الريجيم خلال فترة الصيف، وعدم التخلص من الدهون المتراكمة؛ حيث نجدها في الآتي:

انعدام ممارسة التمارين أو الأنشطة الرياضية أو ممارستها في وقت أقل من المطلوب؛ لأنه من المعروف أن الـ10 دقائق الأولى في ممارسة الرياضة هي فترة إحماء وتسخين للجسم والعضلات، ثم يبدأ الجسم بعد ذلك في حرق السعرات الحرارية من الدهون المخزونة، خاصة إذا كانت ممارسة الرياضة والمعدة خالية تماما من الطعام، نجد أن الفترة المثالية لممارسة الرياضة من 30 – 60 دقيقة.

الاعتماد على نظام غذائي واحد لفترة طويلة، فيعتاد الجسم على كمية ونوعية الطعام، ما يصعب من فقدان الوزن، لذلك ينبغي تغيير برنامج الريجيم كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، ومراعاة تنوع الطعام فيه.

سيطرة القلق والتوتر من كثرة التفكير في خسارة الوزن، الأمر الذي يسبب للعديد من الأشخاص قلة النوم، فيصابون بالإرهاق والإحباط، ويكون سببا رئيسيا من أسباب ثبات الوزن، كما أن فقدان الأمل والشعور بالفشل يعوق التخلص من الوزن الزائد.

دفع الجسم باستمرار للجوع يؤدي إلى نتيجة سلبية؛ حيث يبدأ بإعلان حالة الطوارئ ويخزن الطعام، ما يسبب بطء عملية فقدان الوزن.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، الأمر الذي يجعل الجسم يبدأ في البحث عن طريقة لإيجاد الطاقة، ذلك يعني أن الشخص سيتناول المزيد من الطعام فقط للبقاء مستيقظًا، لذا يجب االنوم على الأقل من 7 إلى 9 ساعات يوميًا في الليل.

غالبا ما نجد أن من أهم أسباب ثبات الوزن: تقليل تناول الكربوهيدرات أو تناولها بكميات قليلة جدا مثل الأرز والمكرونة؛ اعتقادا أنها سبب زيادة الوزن، بالرغم من أن الكربوهيدرات هي وقود الجسم الذي يمده بالطاقة، ما يدفع الجسم إلى استهلاك الجلايكوجين الموجود في العضلات، فيقل حجم العضلات ويقل معدل الحرق الطبيعي.

إهمال تناول البروتين الذي يجعل الجسم لا يستطيع الحفاظ على نسيج العضلات، فيقل معدل حرق الدهون، ما يتتسب في ثبات الوزن.

من أهم الأسباب الرئيسية وراء عدم فقدن الوزن الزائد، التي غالبا ما يتغافلها الكثيرون هو الجفاف؛ حيث إن نقص الماء لا يجعل الجسم يقوم بوظائفه الحيوية بشكل سليم، الأمر الذي يتسبب في ثبات الوزن.

تحرير من طرف Le360
في 27/08/2015 على الساعة 10:19