عادات تؤثر على خصوبة الرجال

DR

في 22/08/2015 على الساعة 15:41

ربما يعاني بعض الرجال وحتى في السن الصغيرة من قلة انتاج الحيوانات المنوية أو وجود نسبة كبيرة من الحيوانات غير النشطة في السائل المنوي، مما يؤثر بشكل كبير على فرص الانجاب لدى زوجاتهم، وهناك بعض العوامل الأخري التي يمكن أن تسبب قلة انتاج الحيوانات المنوية، مثل عادات الطعام وغيرها.

نتعرف سوياً على أهم هذه العوامل التي تقلل من انتاج الحيوانات المنوية أو تضعفها لدى شريك حياتك.

1-أحواض الاستحمام الساخنة

البقاء لفترة طويلة في حوض استحمام ساخن أو جاكوزي يؤثر بشكل مباشر على الحيوانات المنوية، فعندما ترتفع الحرارة في منطقة الخصية يعمل ذلك على إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية.

2-ستائر الحمام الجديدة

ستائر الحمام الجديدة وخاصة المصنوعة من المواد البلاستيكية مثل الفينيل تحتوي على مزيج من المواد الكيميائية، عندما ترتفع الحرارة أثناء الاستحمام تنبعث مواد كيماوية من مركب الفثالات وتترسب هذه المواد في مسام الجسم وتؤثر بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية.

3-الأواني المضادة للالتصاق

المواد الكيميائية الغير لاصقة التي تستخدم لتغطية الأواني والمقالي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة بالفلور، وأشارت دراسة دانماركية أن هذه المواد تخفض عدد الحيوانات المنوية بمقدار النصف تقريباً، لذلك، يفضل استخدام الأواني والمقالي المصنوعة من الستانلس استيل واستخدام قليلاً من الزيت أو الزبد لمنع التصاق الأطعمة، واعتمدي علي الطهي بالفرن فهو صحي أكثر.

4-تلوث الأطعمة بالمبيدات الحشرية

الفواكه والخضراوات الطازجة عادة ما تكون ملوثة من الخارج بالمبيدات الحشرية المستخدمة لقتل الآفات الزراعية، وهذه المبيدات لها تأثير كبير على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، لذلك يجب التأكد من غسل هذه الأطعمة جيداً بالماء الجاري أو اختيار المنتجات العضوية الخالية من المبيدات.

5-مقاعد السيارة المزودة بخاصية التدفئة

مثلها مثل أحواض الاستحمام الساخنة والجاكوزي، خاصة عند قيادة السيارة لمدة طويلة، فأي ارتفاع في درجة الحرارة في منطقة الخصيتين يعمل على تقليل انتاج الحيوانات المنوية.

6-الأطعمة المعلبة

تحتوي العلب المستخدمة في الأطعمة المعلبة على مواد حافظة وتتفاعل هذه المواد مع الأطعمة المحفوظة وتؤثر بصورة مباشرة على كفاءة انتاج الحيوانات المنوية.

7-مضادات الاكتئاب

دراسات متعددة ربطت ما بين استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب وزيادة نسبة الحيوانات المنوية التالفة، على سبيل المثال، تميل الحيوانات المنوية إلى أن تصبح غير قادرة على السباحة بشكل صحيح بعد 3 أشهر من التعرض لمثبطات السيروتونين، وهو أحد الأدوية المستخدمة في علاج مجموعة من الحالات النفسية، والأمراض العصبية، والاكتئاب، واضطرابات القلق بشكل غير طبيعي.

8-الشامبو

الشامبو يحتوي على مادة الفثالات التي ذكرناها من قبل في ستائر الحمام، لذلك يفضل استخدام أنواع الشامبو الطبيعية.

9- ملابس الجينز الضيقة

من شأنها أن تزيد من ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وبالتالي قلة عدد الحيوانات المنوية أو موتها.

10 - الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية

ينبغي الحرص علي إرتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن الخالص بالنسبة للرجال،

أكثر من الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، حيث الأقطان تتشرب العرق وتحافظ علي رطوبة الجسم.

تحرير من طرف Le360
في 22/08/2015 على الساعة 15:41