الوزن الزائد يسبب سرطان الثدي

DR

في 21/06/2015 على الساعة 15:33

أظهرت دراسة اميريكة تحليلية أن النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد أو السمنة تتزايد احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث مقارنة بالنساء ذوات الوزن العادي. وتوصل الباحثون إلى أن خطر الإصابة بالسرطان يرتفع مع زيادة الوزن.

كما أن النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة تزيد احتمالات إصابتهن بالنوع الأكثر شيوعاً من سرطان الثدي وأنواع أخرى أكثر تقدماً بنسبة 86 في المائة.

وأشارت الباحثة ماريان نيهاوزر، المشرفة على الدراسة في برنامج الوقاية من السرطان بمركز أبحاث فرد هاتشنسون في سياتل، إلى أن الصلة بين سرطان الثدي والوزن الزائد ظهرت في دراسات سابقة، ولكن من المهم تأكيد مثل هذه العلاقة خصوصاً بالنسبة لعامل متغير مثل الوزن، لأنه "يشير إلى أن النساء قادرات على فعل شيء بخصوصه".

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية "جاما" لعلم الأورام، حلل الباحثون معلومات جمعوها من دراسة طويلة الأمد وواسعة النطاق أجرتها مبادرة صحة النساء. وفحص الباحثون معلومات عن 67 ألف و142 امرأة من أنحاء الولايات المتحدة تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاماً في فترة ما بعد انقطاع الطمث وتتبعوا أحوالهن الصحية على مدى 13 عاماً.

وقسمت النساء في الدراسة إلى أربع مجموعات وفق معدل أوزانهن نسبة إلى الطول. وفي الإجمالي، أصيبت 3388 منهن بالسرطان بحلول 2010. كما شخصت إصابة حوالي خمسة في المائة من النساء في كل مجموعة بسرطان الثدي خلال فترة الدراسة، بالإضافة إلى ملاحظة ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان مع ازدياد الوزن.

تحرير من طرف Le360
في 21/06/2015 على الساعة 15:33