أطعمة مفيدة للجهاز الهضمي في رمضان

DR
في 21/06/2015 على الساعة 15:33

يعدّ الإمعاء الجزء المسؤول عن امتصاص العناصر الغذائية التي تنشّط عملية حركة الجسم، كما يعتبر مركز نظام مناعتنا. لذا يجمع خبرا الصحة كافّة على أن السبيل الوحيد للحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي يكمن في التغذية الصحية.

من المفضل الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر، فالجهاز الهضمي يحتاج الى التغذية التي يمكن أن تتحلل بسرعة كي يمتصّها الجسم ويستفيد منها.

يستعرض موقع "غزوندهايت تيبس" 5 مواد تقوي جهاز الهضم وتساعده على القيام بعمله بشكل متوازن، تعرفوا اليها في ما يلي وأكثروا من تناولها في شهر رمضان:

1- الثوم:

يعد الثوم من المواد الغذائية المفيدة جدا لتقوية جهاز المناعة، إذ يعرف بقدرته على تغذية البكتريا المعوية المفيدة وقتل البكتريا المضرة ليتم طرحها خارج الجسم. وللاستفادة من الثوم بشكل أمثل، ينصح بتناوله نيئا وطازجًا.

2- الهليون:

يعرف الهليون بفوائده الكثيرة لجهاز الهضم. فهو غني بالكربوهيدات التي تساعد على تغذية البكتيريا المعوية المفيدة، وهذه الكربوهيدرات ليست عادية يتم تفكيكها أثناء علمية الهضم، بل يحتوي على كربوهيدرات معقدة لا يتم هضمها حتى تصل إلى الأمعاء الغليظة.وأظهرت الكثير من الدراسات أن تناول الهليون يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

3- الموز:

مفيد جداً للجهاز الهضمي، إذ يحتوي على مضادات للحموض، ما يساعد على حماية المعدة من القرحة. ويحتوي الموز على ألياف قابلة للذويان، يساعد على تعزيز هضم بعض الأغذية ما يساعد على منع الإصابة بالغمساك. فضلا عن أن الموز يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم وهو مفيد لعمل القلب وتنظيم توازن السوائل في الجسم.

4- التفاح:

أظهرت الأبحاث أن تناول تفاحة في اليوم تحافظ على البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم. وأظهرت الدراسات أن التفاح له تأثير على نوعين مختلفيين من البكتيريا في القولون، ولذلك تأثير إيجابي على عمليات الأيض.

5- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين B6 والبوتاسيوم والحديد وهي غنية بالألياف أيضاً. ويمكن لهذه الألياف القضاء على المواد المسرطنة الموجود في بعض الأطعمة وذلك بهضمها وطرحها. ويساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تحرير من طرف Le360
في 21/06/2015 على الساعة 15:33