10 أطعمة طبيعية تحافظ على صحة وسلامة الكليتين

DR

في 08/05/2015 على الساعة 11:30

تقوم الكليتان بوظيفة تصفية الدم من الميكروبات والسموم خلال عملية الأيض، وتقوم بتنظيم المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، ومن الممكن أن يضر الإنسان بالسلامة العامة للكليتين عن طريق تناوله لبعض الأطعمة الضارة.

إلا أن الطبيعة دائما ما تعطي للإنسان بسخاء، من خلال توافر العديد من الأطعمة الطبيعية التي تساهم في المحافظة على صحة الكليتين، لذا نقدم لك في الفقرة التالية مجموعة من الأطعمة التي تحافظ على سلامة الكليتين وهى:

- القرنبيط

يحتوي على فيتامين "ج" وحمض الفوليك والألياف، ومركبات تساعد الكلي على تفتيت المواد السامة التي تضر الأغشية.

- الكرنب

يعتبر من أهم الأطعمة الغنية بمادة " الفايتوكيميكالز"، التي تحارب السرطان وتحسن صحة القلب والأوعية، كذلك هوغني بالفيتامينات منها فيتامين " ج " و" ب6 " وحمض الفوليك والألياف، كما إنه منخفض في عنصر البوتاسيوم.

- الفلفل الأحمر

يتميز الفلفل الأحمر باحتوائه على فيتامين " أ " و"ج " و" ب6 " وحمض " الفوليك "، وكثير من الألياف، ويحتوي أيضا على مادة " الليكوبين" المضادة للأكسدة، التي تقي من السرطان.

-الثوم والبصل

يساعد الثوم على منع الالتهابات وخفض الكوليسترول، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما يساعد البصل على التقليل من عنصر البوتاسيوم، كما أنه غنى بالكروميوم الذي يساعد على هضم الدهون والبروتينات والكاربوهيدرات.

- بياض البيض

يعتبر من أغنى الأطعمة الغنية بالبروتين، ويحتوى على "فسفور" أقل بكثير من صفار البيض أو اللحوم، لذلك هو أفضل للكلي.

- السمك الغني بالأوميجا 3

يحتوي زيت الأوميجا على مضادات مضادة للإلتهابات، والتي تقي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

- زيت الزيتون

يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، لذا فإن الطبخ بزيت الزيتون أفضل للحفاظ على الكلي.

- التفاح

يحتوي على الألياف، ويتميز بخفض الكوليسترول ومنع الإمساك والوقاية من السرطان وأمراض القلب.

- التوت والفراولة والكرز

هما غنيان بفيتامين "ج " والألياف " المنجنيز"، وهما مفيدان للكلي، ويحتويان على مواد مضادة للأكسدة تساعد على بناء جسم صحى وسليم، أما الكرز يتميز أيضا باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.

- العنب الأحمر

يمنع الأكسدة وجلطات الدم ويساعد على سهولة تدفق الدم، يفضل اختيار العنب ذو الجلد الأحمر أو البنفسجي الغامق لأنه اغنى بالمواد المضادة للأكسدة.

تحرير من طرف Le360
في 08/05/2015 على الساعة 11:30