هذه هي أفضل الأكلات الغنية بالحديد للحامل

DR

في 30/03/2015 على الساعة 14:30

الحديد من المعادن الأساسية والمطلوبة للجميع رجالا ونساء وأطفالا من أجل تكوين مادة الهيموجلوبين المسؤولة عن نقل الأوكسجين عبر الدم وخلاياه الحمراء إلى جميع خلايا الجسم.

وللحديد أهميته في تكوين مواد أخرى مثل مادة المايوجلوبين المسؤول عن حمل الأوكسجين للعضلات تحديدا، وكذلك مادة الكولاجين المسؤول عن تكوين العديد من الأنسجة منها أنسجة البشرة والشعر والعظام والغضاريف، بالإضافة لأهميته في امتلاك القوة والعافية والمناعة القوية.

أما المرأة الحامل، فيتضاعف احتياجها للحديد بسبب زيادة كمية الدم لجسمها والحفاظ على صحتها وقوتها في العموم لتظل قادرة على استكمال رحلة الحمل، ولتكوين جسم الجنين واحتياجه للحديد أثناء ذلك.

والسيدات والفتيات يحتجن مزيدا من الحديد لمواجهة نقصه الدائم بسبب الدورة الشهرية، لذلك إن حدث الحمل لسيدة شابة بصحة جيدة ولا تعاني من مشكلة فقر الدم فهذا أفضل بكثير من أن تكون مصابة به في الأصل، يوصى بتناول الفتاة أو المرأة للحديد بمعدل 18 ميليغراما يوميا، أما المرأة الحامل فيوصى لها بتناول 27 ميليغراما يوميا.

في حالة الحمل أو علاج فقر الدم، لن يكفي الطعام وحده لتعويض الفاقد من الحديد، وغالبا ما يصف الطبيب مكملات الحديد والتي يجب الاستمرار عليها كما يوصي الطبيب إما لفترة الحمل الأولى أو لكامل فترة الحمل، وبالنسبة للمصابات بفقر الدم فغالبا ما تظل تتناول مكملات الحديد حتى تمام الشفاء، ثم يوصى لها بتناول غذاء متنوع متوازن لعدم تكرار الإصابة بفقر الدم.

مصادر الحديد

1- اللحم الأحمر بأنواعه ومنه الكبد تحديدا، إذ يحتوي على كميات رائعة من الحديد، لكنه يحتوي على كميات كبير من فيتامين "أ" أيضا ربما بشكل كبير أثناء الحمل، لذا يوصى بتناول الكبد بشكل معتدل للحامل مع اللحم الأحمر.

2- لحوم الطيور والأسماك، بل يوصي الأطباء به للحامل وغيرها لأنه يحتوي على نوع حديد سهل الامتصاص أكثر من اللحم الأحمر والبقوليات.

3- البقوليات وتحديدا العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا وكذلك فول الصويا، وكذلك الحبوب الكاملة مثل القمح كالبليلة والشوفان.

4- الخضراوات والفواكه وتحديدا الورقية مثل الملوخية والسبانخ والخبيزة، وكذلك الخرشوف والباذنجان، وكل ما يتغير لونه بعد تعرضه للهواء مثل التفاح والكمثرى والموز، كذلك الفواكه المجففة.

5- قصب السكر والعسل الأسود

نصائح مهمة من أجل أفضل امتصاص للحديد

1- تناول فيتامين سي مع الحديد أو بعده ومن مصادره مثل الفراولة والتوتيات عموما والبروكلي والقرنبيط والموالح أو الحمضيات أي الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت وكذلك الجوافة والأناناس.

2- عدم الإكثار من شرب الشاي والقهوة، وتجنب تناولها بعد الطعام مباشرة بما لا يقل عن ساعتين حتى لا تعمل مركبات الفينول التي تتواجد فيها على تكسير الحديد.

3- عدم تناول الكالسيوم مع الحديد وبذلك نتجنب تناول سلاطات الزبادي مثلا مع طعام يحتوي على حديد أو عدم تناولها إلا بعد مرور ما يصل إلى ساعتين على وجبة تحتوي على الحديد.

من المهم على المرأة الحامل معرفة أعراض الأنيميا، لكن غالبا ما سيطلب الطبيب التحاليل في بداية الحمل للاطمئنان، وكذلك عليها معرفة أعراض الإفراط في تناول الحديد، لأن الحديد قد يعلو بسبب تناولها مكملات له فعليها الانتباه واستشارة الطبيب.

أعراض الأنيميا:

1- الضعف العام والدوار وضعف التركيز

2- الشحوب في الوجه وحول العينين وفي لون الأجفان من الداخل فتكون أقرب للبياض وحول أظافر اليد

3- تزايد ضربات القلب وتلاحق الأنفاس

أعراض الإفراط فى تناول الحديد:

الشعور باضطراب في عملية الإخراج والشعور بأعراض مختلفة منه الغازات والإمساك والغثيان والقيء وأحيانا الإسهال.

تحرير من طرف Le360
في 30/03/2015 على الساعة 14:30