فوائد وأضرار اللحوم الحمراء والكبد والمسموح لتناولها يوميا

DR

في 28/03/2015 على الساعة 15:00

تعتبر اللحوم بأنواعها المختلفة مثل لحم البقر والجاموس والجمال بالإضافة إلى لحم الضأن والماعز من اللحوم الحمراء التي تعد مصدرا مهما للبروتين والحديد والكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة.

المشكلة في الإكثار من اللحوم الحمراء هو ما تسببه الدهون المرفقة بها وزيادتها من مشكلات صحية تصل إلى أمراض السرطان والقلب والأوعية الدموية وزيادة الكوليسترول في الدم والسمنة والسكري والنقرس والتهاب المفاصل وضغط الدم، ويزيد الأمر بالطبع إن كانت اللحوم من الأنواع المصنعة أو الغنية بالدهون مثل المقليات وبعض القطعيات المختلفة.

بينما تعد اللحوم البيضاء أقل منها ضررا وهي لحوم الطيور كالدجاج والحمام والبط والأوز وكذلك الأرانب والأسماك بالطبع.

ويرى الأطباء أن الحد المسموح بتناوله هو 70 غراما يوميا أو 100 غراما يوم بعد يوم، وبالتالي فالنسبة في حدود قطعتين صغيرتين يوم بعد يوم، والتنويع بين لحم الدجاج والسمك والبقوليات، من المهم أيضا الحرص على شراء اللحم الأحمر تماما واختيار أقل القطعيات التي تحتوي على دهون، بل حتى اللحم المفروم يفضل شراؤه لحم أحمر ثم فرمه.

وحاول حتى مع اللحوم البيضاء نزع الجلد والدهون، أما اللحوم المصنعة فيفضل عدم تناولها بتاتا أو تناولها على فترات متباعدة جدا، واحرصي على طهي اللحوم والأسماك بل كل أطباق مطبخك بأقل قدر من الدهون والتقليل من المقليات.

أما الكبد سواء البقري أو الدجاج فهي من أفضل مصادر الحديد وفيتامين أ، والقدر المناسب يوميا هو قطعة صغيرة بحجم كبدة الدجاج أو تناول طبق متوسط من الكبد مرة واحدة أسبوعيا.

ولا يفضل الإكثار منها لما تحتويه من قدر كبير من فيتامين أ وارتفاع نسبته في الدم يعتبر مضرا على العظام.

تحرير من طرف Le360
في 28/03/2015 على الساعة 15:00