اجعلي طفلك يتناول الطعام بشهية رائعة مع 5 نصائح مجربة

DR

في 28/03/2015 على الساعة 14:00

التغذية الجيدة هي أساس نمو طفلك بشكل صحي، بالإضافة لنمو حواسه ومهاراته التي تجعل منه قوي البنيان والعقل، ومع ذلك مشكلات تناول الأطفال لطعامهم لا تنتهي، بداية من رفض الطعام الصحي أو فقدان الشهية.

إليك 5 نصائح ليتناول طفلك الطعام الصحي بسهولة:

1. كوني صبورة مع طفلك إذا أردت أن تدخلي له صنفا جديدا من الطعام، فإذا رفضه كرري المحاولة معه حتى ولو لعشر مرات، فبعض الأطفال يرفضون الطعام عدة مرات ثم بعد ذلك يقبلونه، وإذا أردت أن تدخلي صنفا جديدا من الطعام لطفلك، أعطيه الطعام وهو جائع؛ لأن الطفل وهو جائع تزيد فرصته لتجربة طعام جديد.

2. قدمي الطعام لطفلك كالبوفيه ودعيه هو يختار نوعية وكم ما يأكل، ولا تجبري طفلك على الطعام، ولا تجبريه أن ينتهي من طبقه كاملا؛ لأنك كلما أجبرته شعر بالشبع وزاد رفضه للطعام.

3. لا تسألي طفلك ماذا تريد أن تأكل؟ لأن الإجابة الحاضرة لديه "لا أريد"، أو يختار أكلا غير صحي مثل الشيبسي أو الشوكولاتة، ولكن كوني محددة في سؤالك كأن تسأليه: هل تريد أن تأكل كذا أم كذا؟ من الطعام الصحي الذي تريدين أن تعطيه إياه.

4. اجعلي طفلك يساعدك في شراء الطعام أو في تجهيزه؛ لأن الطفل إذا ساعدك في تجهيز الطعام يكون عنده شغف أن يأكل ما صنع بيده، بالإضافة لذلك قدمي الطعام لطفلك بشكل جذاب، كأن تقدميه في طبق مقسم، وضعي في كل قسم طعاما مغذيا ملونا أو مقطعا على هيئة أشكال ظريفة، مثل الكيك والبيتزا يمكن تقطعيها على هيئة أشكال يحبها الطفل؛ حتى تجذب الطفل، ومن عمر سنتين يمكن أن تسمي الطعام للطفل بأسماء اللعب مثل حلقات الموز بالعجل، وهكذا حتى يستمتع بوقت الطعام.

5. إذا رفض بعض أنواع الفاكهة، يمكن أن تقطعيها وتضعيها على اليوغورت، إذا رفض طفلك الخضراوات، يمكن أن تقطعيها وتضعيها على الجبنة أو على الأرز أو على المكرونة، وإذا رفض طفلك أكل نوع معين من الفاكهة، أعطيه له كعصير.

تحرير من طرف Le360
في 28/03/2015 على الساعة 14:00