إلى الأم.. تعرفي على أعراض الحصبة عند الأطفال

DR
في 17/03/2015 على الساعة 17:30

تعد الحصبة أحد أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في سن مبكرة وكذلك تصيب نسبة لا بأس بها من البالغين، وهي مرض فيروسي حاد ومعد يصيب الأطفال الرضع كما في سن الطفولة، ويعاني الطفل من هذا المرض لفترة تمتد من  عشرة إلى خمسة عشر يوما، والإصابة بالحصبة تكسب الشخص مناعة ضده.

عادة ما تكون أعراض إصابة الطفل بالمرض بسيطة وتشمل ظهور طفح جلدي وحمى باردة أقل من 9 درجات، وإرتفاع في درجة الحرارة لمدة 3 أيام، وغثيان والتهاب بسيط في البلعوم، ويبدأ الطفح الجلدي بالظهور في العادة على وجه المريض وعنقه قبل أن يستشري في الجزء السفلي من جسمه.

عند نهاية اليوم الثالث تظهر بقع بيضاء داخل الفم تشبه ذرات الملح، وفي اليومين الرابع والخامس من إثابة الطفل بالحصبة يظهر طفح جلدي أحمر اللون يبدأ خلف الأذنين ثم ينتشر على الوجه، ثم الجذع، وأخيرا يغطي سائر الجسد/ هذا ويبدأ الطفح الجلدي بالتلاشي في اليوم السادس من بداية المرض.

ومن أكثر الأعراض التي تميز هذا المرض تورم الغدد اللمفاوية الواقعة خلف الأذنين وفي الرقبة، وتلاحظين إصابة طفلك بزكام شديد وسعال مع وجع في العضلات أيضا، إضافة إلى احمرار وحرقان بالعينين.

أما الأعراض الخطيرة لهذا المرض فتصيب الاطفال الذين يعانون من نقص في التغذية أو ضعف المناعة، وهي العمى والتهاب الدماغ والإسهال الحاد والتهاب الأذن والالتهاب الرئوي.

صحيح أن الشفاء من هذا المرض يتطلب أسبوعا إلى أسبوعين، إلا أن فترة العدوى تكون أشدها بين اليوم الأول من ظهور الطفح الجلدي إلى الخامس، كما أنه لا يوجد علاج محدد لمرض الحصبة، إ لا أنه يمكن الوقاية منه من خلال التطعيم الروتيني ضد الحصبة.

تحرير من طرف Le360
في 17/03/2015 على الساعة 17:30

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800