هل تبحثين عن رجيم سريع أم رجيم فعال وصحي؟

DR

في 12/03/2015 على الساعة 14:30

رجيم سريع هي صفة الرجيم الذي تبحث عنه! رجيم منخفض الكربوهيدرات، رجيم الديتوكس، رجيم الصيام، رجيم دوكان، وغيره العديد من حميات تخفيف الوزن التي تعدك بنزول الوزن السريع، والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما مدى فعاليتها؟ وإن حققت الهدف المرجو، هل ستدوم نتائجها طويلا؟

إن هذه الحميات الغير قائمة على أسس علمية واضحة ولم تدعمها الدراسات والابحاث، يكون لها آثار سلبية على صحتك، وهي بالتأكيد لا تحمل المواصفات المطلوبة لأي رجيم صحي متوازن وشامل لكافة العناصر، وتكون ذات نتائج قصيرة المدى، وسرعان ما يعود الوزن من جديد إلى سابقه، وإليكن أهم خمس أسباب لتجنب أي رجيم سريع غير صحي:

1.رجيم سريع لكنه ذو تأثير سلبي على طاقتك:

أغلب أنواع الرجيم السريع تحد بشكل كبير من سعراتك الحرارية المتناولة يوميا، مما يجعلك لا تستمدين الطاقة الكافية للقيام بأنشطتك اليومية، وما يؤدي إلى الشعور بالوهن والتعب والارهاق وعدم القدرة على التركيز والقيام بأعمالك اليومية بشكل صحيح، وعلى المدى البعيد يؤثر على صحتك سلبا!

2. رجيم سريع لكنه يحظر بعض أنواع الأغذية:

رجيم سريع ولكنه يستثني بعض أنواع الاغذية ويمنعها بعكس الرجيم الشامل المتوازن، مثل اللحوم أو الألبان أو غيرها، سينعكس سلبا على صحتك، أعلم أنه باستغنائك عن نوع معين من المجموعات الغذائية ستخسري عناصر مهمة لجسمك، والتي يحتاجها للقيام بعمليات مختلفة، وستعاني من نقص في بعض العناصر، مثل: فيتامين B12، والحديد، وفي المقابل بإمكانك تحقيق خسارة الوزن دون استثناء أي مجموعة غذائية وباتباعك لرجيم صحي ومتوازن.

3. رجيم سريع منخفض الكربوهيدرات لكنه عالي بالدهون:

بعض أنواع الرجيم مثل رجيم اتكنز العالي بالبروتين والدهون ومنخفض الكربوهيدرات التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، تؤدي هذه الحميات إلى فقدان الوزن بسرعة لكن لفترة مؤقتة، إلى جانب حدوث العديد من الأعراض الجانبية الغير مرغوبة، مثل: الإمساك، رائحة الفم الكريهة، الصداع، بالإضافة إلى كونها تؤدي إلى تناول كميات عالية من الدهون المشبعة والمضرة للجسم كالزبدة وكما في دهون اللحوم والالبان، مما يزيد من فرص الاصابة بالكولسترول المرتفع وزيادة خطر التعرض لتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

4. رجيم الديتوكس سريع ولكنه لا يزيل السموم من الجسم!

تستند حميات الديتوكس Detox Diet السموم إلى فكرة أن السموم تتراكم في الجسم، ويمكن إزالتها عن طريق تناول أو عدم تناول طعام معين، إلا أنه لم يوجد أي دليل على أن السموم تتراكم في أجسامنا، فالكبد في أجسامنا وظيفته إزالة السموم والتخلص منها، ولكن ما يجعل حميات إزالة السموم تساهم بفعالية في نزول الوزن، هو كونها قليلة السعرات الحرارية، وتعمل على حظر بعض أنواع الاغذية بشكل كلي، مثل: منتجات الألبان والقمح، وهي بشكل عام تعتبر نوع من أنواع الصيام الذي يؤدي إلى نزول سريع في الوزن غير صحي وسرعان ما يعود.

5.رجيم سريع لكنه صعب التطبيق:

رجيم سريع المفعول، مثل رجيم الملفوف أو رجيم الصيام، أو رجيم فصيلة الدم الخ، كلها حميات تتطلب وصفات معينة وقواعد ثابتة صعبة التطبيق، ولا يستطيع الشخص المواظبة عليها طويلا، تفقدين وزنك باتباعها سريعا، إلا انها تشكل خطرا كبيرا على صحتك نتيجة قلة سعراتها الحرارية وعناصرها الغذائية.

إذا بعيدا عن الرجيم القاسي والسريع ما هو الرجيم الفعال والأمثل؟

الرجيم الأمثل هو الرجيم الفعال والصحي والذي يدوم على المدى الطويل ويكون فيه نزول الوزن تدريجي ويراعي كافة احتياجات الجسم، ويتم فيه تناول سعرات حرارية يومية ملائمة لمستوى النشاط البدني الذي نمارسه وبحيث يتم حرقها من خلاله، ويجب أن يكون فيه نزول الوزن تدريجي وبما يقارب 0.5 -1 كيلوغراما في الأسبوع مع الالتزام بنشاط بدني ملائم.

وتذكري دائما! أن تبني نمط حياة صحي وممارسته على المدى الطويل مع إجراء بعض التعديلات الصغيرة كتقليل نسبة الدهون والسكريات المتناولة، سيساهم في فقدان الوزن وعدم استرجاعه مجددا.

تحرير من طرف Le360
في 12/03/2015 على الساعة 14:30