هكذا كان الرسول (ص) يهنئ صحابته بقدوم رمضان

DR

في 06/05/2019 على الساعة 17:48

يتداول الناس هذه الأيام، بمناسبة قدوم شهر رمضان، مجموعة من التهاني المنسوبة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يدعي مروجوها أن النبي (ص) كان يهنئ بها صحابته عند قدوم شهر الصيام. هنا سنكتشف الصحيح والمكذوب من هذه "الأحاديث".

تروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من التهاني على أنها أحاديث مروية عن النبي صلى الله عليه وسلم، هذه بعض منها:

"أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، فينزل فيه الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله".

"بلغنا الله وإياكم صيام هذا الشهر المبارك وقيامه".

(أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرُ بَرَكَةٍ، فِيهِ خَيْرٌ يَغْشَاكُمُ اللَّهُ فَيُنْزِلُ الرَّحْمَةَ وَيَحُطُّ فِيهَا الْخَطَايَا، وَيُسْتَحَبُّ فِيهَا الدَّعْوَةُ، يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى تَنَافُسِكُمْ وَيُبَاهِيكُمْ بِمَلَائِكَةٍ، فَأَرُوا اللَّهَ مِنْ أَنْفُسَكُمْ خَيْرًا، فَإِنَّ الشَّقِيَّ كُلَّ الشَّقِيِّ مَنْ حُرِمَ فِيهِ رَحْمَةَ اللَّهِ).

"الْلَّھُم أَهِلَهُ عَليْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنٓ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآَنِ الْلَّھُمّ سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلِّمْهُ لنا وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلاً يٓارٓبٓ العٓالِٓمينْ".

لكن بعد إخضاع هذه الأقوال للبحث والتمحيص، تبين أنها "أحاديث مكذوبة"، ووصفه الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (892): بـ"الحديث الموضوع".

والحديث يعد أصلا في جواز تهنئة الناس بعضهم بعضا برمضان، قال الحافظ ابن رجب في "لطائف المعارف" (147): "وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان كما أخرجه الإمام أحمد والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه يقول: "قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم).

تحرير من طرف منى
في 06/05/2019 على الساعة 17:48