مرض خطير.. اكتشف هل أنت مصاب بالإدمان الجنسي؟

DR

في 29/06/2017 على الساعة 18:33

إدمان الجنس يتمثل في الحاجة الدائمة والرغبة الملحة لممارسة الجنس للوصول إلى حالة من النشوة أو السعادة المؤقتة، وهذا المرض له آثار سلبية ومضرة، حيث أنه يؤثر على الصحة العقلية والنفسية، والعلاقات الأسرية وأسلوب الحياة.. تعرف على أسباب إدمان الجنس وأعراضه وطرق التخلص منه من خلال هذا المقال.

أنواع إدمان الجنس

قد يؤدي ادمان الجنس إلى تصرفات شاذة وغير لائقة قد تصل بك فى حالات متأخرة لارتكاب جرائم خطيرة، حيث يكون كل محور حياة المدمن حول الجنس وما يتعلق به، ولا يستطيع المريض التحكم بنفسه برغم الآثار السلبية الخطيرة، ويوجد فرق بين ادمان الجنس وإدمان الأفلام الإباحية، فإن إدمان الأفلام الإباحية هو نوع من أنوع ادمان الجنس.

ويكون ادمان الجنس على عدة أشكال، فهناك على سبيل المثال وليس الحصر: الأفلام الإباحية، الدعارة، العادة السرية والتحرش.

أعراض إدمان الجنس

قد يصعب تشخيص ادمان الجنس على الشخص خارجياً، حيث يحاول هؤلاء المدمنون إخفاء كل ما يتعلق بمرضهم هذا، وإخفاؤه حتى عن أزواجهم، عن طريق الكذب المتكرر وتزييف الحقائق، ولكن أحياناً هناك بعض الأعراض الواضحة التي تظهر عليهم مثل:

- الهوس بالجنس والتفكير المزمن به.

- الكذب الواضح المتكرر.

- الرغبة فى ممارسة الجنس طوال الوقت برغم تعارض ذلك مع أنشطة الحياة اليومية والمهنية.

- فقدان السيطرة على النفس.

- تعريض النفس والآخرين للخطر من أجل الجنس.

- التورط فى أنشطة غير قانونية مثل الدعارة.

- الشعور بالذنب بعد ممارسة الجنس.

- تدمير العلاقات العاطفية والعائلية والمهنية.

وعلى الرغم من صعوبة تشخيص ادمان الجنس، إلا أنه تجب الإشارة إلى أن الاستمتاع بالقيام به لا يعنى أن هذا الشخص مدمن، فهذا شعور طبيعي، أما المدمن فهو شخص لديه رغبة قهرية لا يستطيع التحكم بها ولا يستطيع شيء إيقافه عما يفعل حتى يشبع هذه الرغبة، فهو مرض ونوع من أنواع الإدمان ويحتاج إلى علاج.

أسباب ادمان الجنس

هناك عوامل كثيرة قد تؤدي الجنس ومنها:

- عوامل حيوية: مثل الوراثة أي أن يرث المدمن جينياً اضطرابات عاطفية وحسية، أو اضطراب الهرمونات وزيادة الهرمونات الجنسية كالتستوستيرون في الرجل أو الاستروجين في المرأة، وهذا بدوره يزيد من الشهوة الجنسية.

- عوامل نفسية: مثل التعرض لحادثة تحرش جنسى في الصغر، أو أمراض نفسية مثل القلق والإكتئاب.

- عوامل إجتماعية: مثل التعرض للرفض في العلاقات العاطفية فيبحث المريض عن مصدر آخر ليصب به طاقته، وأيضاً العزلة والانطوائية قد تدفع إلى سلوكيات مريضة، وهناك أيضاً القدوة السيئة وأصدقاء السوء من أهم العوامل التي قد تؤثر على الشخص ضعيف الشخصية والذي لم يتلقى قدر كافي من التربية والتوجيه الديني.

علاج ادمان الجنس

علاج ادمان الجنس ليس كعلاج باقي أنواع الإدمان، أي أنه لا يهدف إلى منع المريض من ممارسة الجنس مرة أخرى طوال حياته مثل ادمان المخدرات، فهذا غير منطقي ولكن يهدف العلاج إلى تعليم المدمن الفرق بين السلوك الصحي والسلوك غير الصحي، وهذه العملية قد تحتاج لشهور، ومن أهم طرق العلاج مايلي:

- برامج إعادة التأهيل: حيث يوجد مراكز لعلاج ادمان الجنس، ويحتاج برنامج إعادة التأهيل إلى إبعاد المدمنين عن حياتهم اليومية على الأقل شهرا أو أكثر، ليتمكن المريض من التحكم في حياته مرة أخرى بعد الكثير من الجلسات النفسية والاستشارات العلاجية.

- مجموعات الدعم الجماعي: تقدم هذه المجموعات الدعم اللازم لمدمني الكحول والجنس عن طريق برنامج الـ12 خطوة، وأيضاً عن طريق الالتقاء مع مرضى آخرين لتقديم الدعم لبعضهم البعض.

- العلاج السلوكي والمعرفي: يعتمد هذا العلاج على جلسات فردية مع أخصائي علاج نفسي لضبط التغيرات السلوكية ومواجهة المرض ومحاولة تغير سلوك المريض تجاهه.

- الأدوية: قد يحتاج المريض إلى بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب لعلاج أعراض الإنسحاب.

تحرير من طرف حفيظ
في 29/06/2017 على الساعة 18:33