وكتبت يومية «الأحداث المغربية»، في عددها الصدر ليوم الخميس 14 نونبر 2024، أن هذا المصنع سيمكن من تزويد المكتب الوطني للسكك الحديدية بهذه العربات، وكذا تصديرها إلى عدد من البلدان الإفريقية، يبرز قيوح، الذي كان يرد على أسئلة شفوية بمجلس النواب.
وجاء في مقال الصحيفة أن ذلك يأتي في الوقت الذي يشهد قطاع النقل السككي طفرة غير مسبوقة، إذ تتوفر المملكة على أسرع خط سككي على مستوى القارة الإفريقية من خلال قطارات «البراق»، التي تربط طنجة بالدار البيضاء في ظرف ساعتين ونصف فقط، فيما يعمل المكتب على تمديد هذا الخط إلى مدينة مراكش.
فضلا عن ذلك، تشير الصحيفة، انخرط المكتب الوطني للسكك الحديدية في عدد من الأوراش لإنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 حاليا، مما سيساهم في تأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة الوطنية بدل 51 في المائة حاليا، بالإضافة إلى خلق 10 مراكز جهوية.
للإشارة، كتبت اليومية، تندرج هذه الأوراش في إطار برنامج تعاقدي يربط بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية بميزانية تصل إلى 87 مليار درهم.