وسعيا منها إلى تعزيز صورتها كأفضل الوجهات السياحية، وتلبية الطلب المتزايد، تستعد المملكة المغربية لإطلاق 24 خطا جويا جديدا مع ثمانية أسواق استراتيجية ابتداء من صيف السنة الجارية، وفتح 11 خطا جويا داخليا جديدا إضافة إلى استكمال المشاريع المبرمة مع الخطوط الملكية المغربية. وفق ما جاء على لسان وزيرة السياحة.
وتوقفت المسؤولة الحكومية نفسها، خلال ردها، على أسئلة البرلمانيين، مساء الاثنين، بمجلس النواب، عند الشراكة المبرمة مع شركة ريان إر والتي قالت إنها ستمكن من مضاعفة المسافرين الدوليين إلى 10 ملايين في أفق 2027.
جامع الفنا مراكش. DR
وأكدت عمور، أن قطاع السياحة يساهم في الاقتصاد المغربي وفي الناتج الداخلي الوطني الخام بـ7 في المائة ويشغل بصفة مباشرة أكثر من 2.5 مليون شخص، وتفوق مداخيله من العملة الصعبة 100 مليار درهم، فضلا عن مساهمته في انعاش عدة قطاعات أخرى مرتبطة به كالنقل والتجارة و الصناعة التقليدية.
أرقام قياسية
قالت عمور إن قطاع السياحة في المغرب سجل خلال الـ11 الأولى من سنة 2023، توافد 13.2 مليون سائح، متوقعة أن يكون العدد قد تجاوز 14 مليون سائح بنهاية السنة، بزيادة تفوق ثلاثة ملايين مقارنة مع سنة 2022، وأكثر من مليون مقارنة مع سنة 2019″. هذه الأرقام، وحسب الوزيرة، تؤكد أن «الحكومة اتخذت القرارات الملاءمة في الوقت المناسب».
وتابعت وزيرة السياحة، « من المتوقع أن تتجاوز مداخيل القطاع السياحي من العملة الصعبة 100 مليار درهم وهو رقم قياسي يتم تحقيقه لأول مرة في المملكة».
تقدم ملموس على المستوى العالمي
وسجلت المسؤولة الحكومية، بأن المغرب حقق تقدما كبيرا في الترتيب الذي أجرته المنظمة العالمية للسياحة، حيث انتقلت المملكة من المرتبة 34 سنة 2019 إلى المركز 22 خلال سنة 2022، مشددة على أن النتائج المحققة، لم تأت صدفة، خصوصا بعد المرور من عدة أزمات، بل كانت نتيجة اعتماد منهجية ترتكز على التواصل الإيجابي مع المهنيين، ووضع خارطة طريق جديدة بـ6.1 مليار درهم تقدم تصورا جديدا للعرض السياحي مبني على تجرية الزبون.
المغرب أرض الأنوار
قالت عمور، إن المكتب الوطني المغربي للسياحة، ولتسويق صورة المغرب كوجهة سياحية في الداخل والخارج، قام بإطلاق حملة ترويجية للعلامة التجارية « المغرب أرض الأنوار » في 20 دولة.
وأشارت الوزيرة إلى استهداف أسواق جديدة كالولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا اللاتينية، والشرق الأوسط مع تعزيز الأسواق التقليدية.
وأوضحت بأن الأرقام التي سجلها القطاع تعكس بوضوح الصورة الإيجابية للمغرب لدى السياح، حيث انتقلت من 89 في المائة سنة 2019 إلى 92 في المائة سنة 2023.