تفاصيل استثمار 400 مليون يورو لمضاعفة سعة مناولة الشاحنات بميناء طنجة المتوسط

ميناء طنجة المتوسط

في 09/11/2024 على الساعة 07:00, تحديث بتاريخ 09/11/2024 على الساعة 07:00

حصل المغرب مؤخرا على مبلغ يناهز 400 مليون يورو لتمويل توسعة محطة الشاحنات والركاب في ميناء طنجة المتوسط المتواجد بتراب إقليم الفحص أنجرة.

وحسب تقرير نشره موقع « كلوبال كونستريكسيون روفيو » العالمي فمن شأن التوسعة الجديدة للميناء المتوسطي أن تزيد من سعة مناولة الشاحنات في الميناء إلى أكثر من مليون وحدة، مقارنة بـ 477 ألف وحدة تم شحنها العام الماضي.

وذكر التقرير الصادر اليوم الجمعة، أن الميناء الذي يبلغ عمره خمس سنوات يقع شمال شرق طنجة على مضيق جبل طارق، ويشحن الشاحنات حول العالم، بما في ذلك تلك التي تم تصنيعها في مصنعين لشركة رينو ومصنع واحد لشركة ستيلانتيس في المغرب.

وجاء في التقرير أن مؤسسة التمويل الدولية قدمت نحو 197 مليون يورو، وهي مرتبطة بزيادة توظيف النساء واستخدام الطاقة المتجددة بالميناء المتوسطي.

وأشار التقرير أن وكالة ضمان الاستثمار الدولية ستدعم قرضًا بقيمة 203 مليون يورو من اتحاد بنوك بقيادة جي بي مورجان، وسيحمي البنوك من عدم السداد خلال السنوات الخمس عشرة القادمة.

ونقل الموقع تصريح لبنى غالب، مديرة الاستراتيجية في مجموعة طنجة المتوسط والتي أكدت: « سيمكّن هذا المشروع المجمع المينائي من زيادة قدرته على مناولة الشاحنات بشكل كبير، ودعم نمو الصادرات في قطاعي الأعمال الزراعية والصناعة، وتعزيز الروابط التجارية بين المغرب وأوروبا ».

وأشار الموقع في معرض حديثه عن ميناء طنجة المتوسط أن الأخير أفتتح في عام 2019 بعد فترة بناء استمرت تسع سنوات، مبرزا أنه يتعامل مع 9.6 مليون حاوية سنويًا، مما يجعله أكبر ميناء في البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

وقال التقرير: « الميناء المتوسطي محاط بمنطقة اقتصادية بقيمة تصدير سنوية تبلغ 8 مليارات يورو، مما يجعله محوريًا لاستراتيجية التنمية الاقتصادية للحكومة المغربية، وقد تم بناؤه من قبل شركة Bouygues الفرنسية وBoskalis الهولندية، وتديره شركة APM Terminals التابعة لشركة Maersk، والتي استثمرت أيضًا 800 مليون دولار في بنائه.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 09/11/2024 على الساعة 07:00, تحديث بتاريخ 09/11/2024 على الساعة 07:00