فرع المجموعة الفرنسية «Colas»بالمغرب يفوز بصفقة ضمن مشروع الخط فائق السرعة قنيطرة - مراكش

قطار البراق. DR

في 11/10/2024 على الساعة 15:31

تمكنت شركة GTR الفرع التابع لمجموعة كولاس الفرنسية، من الظفر بالصفقة الخاصة بالجزء الخامس من أشغال الهندسة المدنية للمشروع الضخم للخط فائق السرعة (LGV) الرابط بين القنيطرة ومراكش، بقيمة 2.2 مليار درهم.

وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الخميس 10 أكتوبر، عن نتائج طلب العروض المتعلق بالجزء الخامس من أشغال الهندسة المدنية للمشروع الضخم للخط فائق السرعة (LGV) بين القنيطرة ومراكش. وقد اختار مكتب السكك الفرع المغربي لمجموعة كولاس الفرنسية، وهي شركة الأشغال الكبرى للطرق (GTR)، التي قدمت العرض الأدنى بقيمة 2.21 مليار درهم (MMDH).

وكانت قيمة عرض GTR أقل من عروض الشركتين الصينيتين China Overseas Engineering (2.25 مليار درهم) و China Gezhouba (2.37 مليار درهم)، كذلك أقل من عرض التجمع SNCE-CAPEP-Seprob (2.6 مليار درهم).

وجدير بالذكر أن أعمال الهندسة المدنية للخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش قد تم تقسيمها إلى 7 أجزاء، إذ تم إسناد 5 منها حتى الآن. بالإضافة إلى الجزء الذي حصل عليه الفرع التابع لمجموعة كولاس الفرنسية، حصلت شركة TGCC المغربية على أحد الأجزاء بقيمة (2.83 مليار درهم) بالإضافة إلى ثلاث شركات صينية هي CRCC 20 بقيمة (2.83مليار درهم)، وشركة China Railway No. 04 Engineering (3.4 مليار درهم) وشركة Shandong Hi-Speed Engineering-Construction بقيمة (4.5 مليار درهم).

يشمل مشروع الخط فائق السرعة مجموعة من المكونات: الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش في المسار الخاص، ربط الخط فائق السرعة بالخطوط الحالية، تطوير المحطات، الخط الكلاسيكي بين القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، المنشآت النهائية، قواعد الصيانة وورشة صيانة القطارات.

بالنسبة لمسار الخط فائق السرعة في المسار الخاص، من المفترض أن يربط قاعدة الصيانة في القنيطرة بشمال نفق الرباط، ثم بين عين عتيق وزناتة، وأخيرًا إلى نقطة التفرع في زناتة وصولًا إلى مراكش، مرورًا بالمركز الجديد في النواصر.

تحرير من طرف حفيظ الصادق
في 11/10/2024 على الساعة 15:31