كما بادرت وزارة التجهيز والماء، مؤخرا، إلى إعطاء مشاريع تكميلية دخلت مراحل إنجاز وتحيين الدراسات التقنية من أجل إنجاز ربط الطريق الوطنية رقم 1 بالمعبر الحدودي الكركرات بما يناهز 300 كلم.
وتم الشروع كذلك في إنجاز الشطر الأول من الطريق على مسافة 20 كيلومترا ابتداء من النقطة 40 إلى حدود منطقة العركوب، بغلاف مالي قدره 48 مليون درهم، كجزء أول ضمن هذا المشروع.
كما أعطيت كذلك الانطلاقة من أجل إنجاز 20 كيلومترا على مستوى طريق بئر انزران بغلاف مالي قدره 50 مليون درهم.
وقد باشرت المديرية الجهوية للتجهيز والماء بتوجيه من الوزارة في تكثيف الأشغال، التي تهم أغلب الطرقات الموزعة على مستوى جهة الداخلة.
أما على مستوى البنيات المينائية، فقد تم إنشاء ميناء أمهيريز الواقع جنوب الداخلة والتابع لعمالة أوسرد والذي يبعد بـ80 كيلومترا شمال المعبر الحدودي الكركرات، بتكلفة 243 مليون درهم.
وقد تعزز هذا المشروع بإعطاء انطلاقة أشغال بناء حواجز واقية من زحف الرمال نظرا لطبيعة المنطقة بغلاف مالي بلغ 128 مليون درهم، ويشكل هذا المشروع أحد الركائز الأساسية للرفع من مردودية المنطقة خصوصا جماعة بئر كندوز التي تعرف تزايدا مهما للسكان وتسهيل عمل الصيادين وإنعاش سوق الشغل.
من جهة أخرى، أبرزت المديرة الجهوية للتجهيز والماء، منى هردوزي، في تصريح لـLe360، الدور الكبير الذي سيلعبه الميناء الأطلسي الضخم، الذي كلف 12 مليار و700 مليون درهم، والذي سيساهم بشكل كبير في الرفع من عديد القطاعات كالصيد البحري والفلاحة والسياحة وغيرها.