وأوضح حسن شيعي، إطار بشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية في تصريح لـLe360، أن الخط الذي ينجز بتكلفة إجمالية تناهز 1.2 مليار درهم، يبلغ طوله 15.5 كيلومتر ويضم 35 محطة مسافرين ويربط بين ميناء أكادير وحي الحاجب بتيكيوين مرورا بمجموعة من الأحياء الحيوية والشوارع الرئيسية بالمدينة، بلغت أشغال شطره الأول مراحلها النهائية إذ لم يتبقى سوى تشييد المحطات والطبقة الأخيرة من التزفيت.
وأضاف المتحدث أن الشطر الثاني والثالث تسير أشغاله وفق المخطط له وتشهد تقدما ملحوظا حيث سيتم تسلم بعض الشوارع خلال الشهر الجاري كشارع بوعبيد، مضيفا أن الشطرين يمتدان من مدارة القامرة إلى الحاجب مرورا بشوارع عبد الرحيم بوعبيد، الحسن الأول، البارو، الكليات التابعة لجامعة ابن زهر، الحي الصناعي، تاسيلا، حي أسكا، سوق الخميس تيكوين، ثم الحاجب.
من جانبها أثنت ساكنة أكادير على هذا المشروع الذي سينهي أزمة النقل بالمدينة خاصة في أوقات الذروة وفصل الصيف الذي يعرف توافدا كبيرا للزوار سواء المغاربة أو الأجانب، منبهة إلى إشكالية المرابد التي لم تعد متوفرة في بعض الشوارع بسبب مرور الترام باص فيها ما يقتضي من الجهات المعنية إيجاد حل لها لتجنب الآثار السلبية على المشتغلين في المحلات التجارية وغيرها.
يشار إلى أن الخط الأول للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة "أمل واي" تم تقسيمه إلى 3 أشطر، الشطر الأول يبلغ طوله 4 كيلومترا يضم 11 محطة للمسافرين يربط بين ميناء أكادير ومدارة القامرة، بينما الشطر الثاني يبلغ طوله 5 كيلومتر بـ11 محطة للمسافرين يربط بين مدارة القامرة والمركب الجامعي ابن زهر مرورا بشارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع الحسن الأول، والشطر الثالث يصل طوله إلى 6.5 كيلومتر ويضم 13 محطة للمسافرين ويمر عبر أحياء الهدى، الحي الصناعي تاسيلا، أساكا، الحاجب بتيكيوين.