لم يتبق سوى بضعة أشهر لكي نرى عربات شبكة باصواي الدار البيضاء تجوب الشوارع الرئيسية في العاصمة الاقتصادية. وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه الوسيلة الجديدة للنقل الجماعي، التي سيتم تشغيلها خلال الربع الأول من عام 2023، في التخفيف من الازدحام في شرايين المدينة وتسهيل التنقل لآلاف سكان الدار البيضاء.
إن خطي باصواي الدار البيضاء هما قيد الإنشاء بطول إجمالي يبلغ 24.5 كيلومترا ويربطان أحياء السالمية وليساسفة والرحمة وأولاد عزوز والمعاريف عبر المحاور الرئيسية في شارعي القدس ومولاي التهامي.
"باصواي هي وسيلة للنقل الجماعي لها مسارها المخصص لها، مما يتيح لها تقديم خدمة تجارية سريعة وسرعة مرور في المحطات والتي تصل، على وجه الخصوص في أوقات الذروة، إلى 5 دقائق و30 ثانية"، بحسب ما شرحته شذى الطيب، مديرة التواصل في شركة الدار البيضاء للنقل.
سيكون نظام التذاكر للباصواي شبيها بنظام الترامواي، مما يسمح بالربط بين هاتين الوسيلتين للنقل. وأوضحت شذى الطيب بهذا الخصوص قائلة: "سيربط باصواي أحياء الدار البيضاء بشكل أكبر، لأن خطوطها مرتبطة بخطوط الترامواي في ثلاثة أماكن، في حي الليمون مع الخط الأول، عند تقاطع شارعي محمد السادس والقدس مع الخط الثالث وخلف القطب المالي للدار البيضاء مع الخط الثاني".
وأضافت: "وهذا يعني أنه بالنسبة للرحلة نفسها، يمكن للمسافر من التنقل في الباصواي والترامواي بنفس التذكرة".
ويتكون أسطول الحافلات من 40 مركبة تجوب المدينة على خطي باصواي الدار البيضاء. وقالت المسؤولة بشركة الدار البيضاء للنقل: "يتعلق الأمر بحافلات من نوع مرسيدس يبلغ طولها 21 مترا وتتسع لـ168 راكبا".
وردا على انتقادات العديد من الأشخاص على شبكات التواصل الاجتماعي الذين أشاروا إلى التأخر في الأشغال على مستوى عدة أجزاء باصواي الدار البيضاء، ردت شذى الطيب قائلة: "تتقدم الأشغال وفقا للجدول الزمني المحدد ولتسلسل مخطط معد سلفا".
وأوضحت أن المشروع يسجل معدل تقدم إجمالي يقدر بـ90 ٪. وأضافت المسؤولة: "من بين المسار البالغ طوله 24 كيلومترا، لدينا 22 كيلومترا من مسار الباصواي قد اكتملت الآن، وحوالي 20 كيلومترا لتهيئة الواجهات هي قيد الإنجاز".
وهكذا، فإن "من إجمالي 42 محطة، تم تجهيز حوالي ثلاثين محطة وسننتقل قريبا إلى مرحلة تركيب المعدات، ثم الاختبارات في ظروف حركة المرور الحقيقية".
تصوير وتوضيب: خديجة صبار