بالفيديو: مهنيو النقل الطرقي يطالبون بـ"الغازوال المهني" لمواجهة لهيب أسعار المحروقات

Khadija Sabbar/ Le360

في 30/06/2022 على الساعة 15:39

في الوقت الذي قررت فيه الحكومة رفع قيمة الدعم المقدم إلى مهنيي النقل الطرقي بنسبة 40%، يطالب المهنيون بتفعيل ما يسمى بـ"الغازوال المهني" أو "البطاقة الطاقية".

وتعتبر نقابات النقل الطرقي بالمغرب أن الدعم الذي رصدته الحكومة لتمكين القطاع من مواجهة الزيادات المتتالية لأسعار المحروقات "غير كاف ولن يحل المشاكل التي يعيشها المهنيون حاليا جراء ارتفاع أسعار المحروقات". ودعا المهنيون في اجتماع عقدوه، مساء اليوم الأربعاء، بالمحمدية مع السائقين والمنتسبين لجامعات النقل (دعوا) إلى تسقيف أسعار المحروقات وتفعيل ما يسمى بـ"الغازوال المهني" لمواجهة لهيب أسعار المحروقات.

وذكرت النقابات المهنية أن "الوضع الحالي يمس بالاستقرار الاجتماعي"، مضيفين أنه "أمام غياب الرؤية الواضحة بخصوص وضع الأسعار مستقبلا صار من الضروري على الحكومة اتخاذ حلول جذرية واستعجالية وفي مقدمتها قرار تسقيف أسعار المحروقات، والذي لم يعد هناك مبرر اليوم للتحلل من اتخاذه".

واعتبر المهنيون أن تسقيف سعر الغازوال في 9 أو 10 دراهم سيمكن من حماية قطاع النقل الطرقي من خلال تفعيل "البطاقة الطاقية" التي ستسمح "للنقالة" من الاستفادة من الغازوال بأسعار مهنية كما هو الحال بالنسبة لمهنيي القطاع البحري، مطالبين كذلك بتخفيض الضريبة على المحروقات ولو بشكل ظرفي.

تصوير ومونتاج: خديجة صبار 

يذكر أن وزارة النقل واللوجستيك أعلنت، الثلاثاء 28 يونيو 2022، أن الحكومة قررت رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة، في ما يخص الحصة الرابعة.

وذكر بلاغ للوزارة أنه "في ظل استمرارية الظرفية الراهنة التي تتسم بارتفاع أسعار المحروقات، قررت الحكومة الرفع من قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة في ما يخص الحصة الرابعة التي من المقرر تقديمها خلال يوليوز المقبل".

وكانت الحكومة قد أطلقت في مارس الماضي عملية الدعم لفائدة مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من حصتين من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات، في حين ما تزال عملية الدعم في إطار الحصة الثالثة قيد التنفيذ.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 30/06/2022 على الساعة 15:39